صحة

5 علامات مبكرة تنذرك باضطراب الوسواس القهري.. انتبه إليها

يعد الوسواس القهري نوعا من الاضطرابات المرتبطة بالقلق، وهو أفكار ومخاوف غير منطقية تؤدي إلى تصرفات قهرية، حيث تتداخل هذه الهواجس والسلوكيات مع الأنشطة اليومية وتسبب الإزعاج الشديد. تظهر علامات الوسواس القهري ببطء، ولكن بالإجراءات الصحيحة في المرحلة الأولية يمكنك التغلب عليه بسهولة.

وفيما يلي 5 علامات مبكرة تنذر بإصابتك باضطراب الوسواس القهري يجب أن تنتبه إليها:

غسل اليدين بشكل مفرط

الحفاظ على نظافة يديك عادة صحية تقلل من خطر العدوى الفيروسية والبكتيرية، لكن الإفراط في التنظيف يمكن أن يكون علامة على الوسواس القهري، وإذا كنت معتادا على غسل يديك بشكل قهري أو فرك المطهر عدة مرات في اليوم، فهذا أمر مقلق. ويمكن أن تكون الرغبة في الحفاظ على نظافتك بسبب الخوف من الجراثيم والبكتيريا علامة على الوسواس القهري.

الفحص المفرط لكل شيء

يمكن أن يكون الفحص المفرط لكل شيء مثل الباب، مقابض الغاز، مؤشرا على أن شيئا ما غير صحيح. وإعادة الفحص بعد 3-4 ساعات هو سلوك شائع بين الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري.

العدّ

يؤدي الأشخاص المصابون بالوسواس القهري أنشطة وفقا لبعض الأنماط العددية ويتبعونها في معظم الأوقات، على سبيل المثال، عد السلالم عند صعودها أو القيام بنشاط معين في وقت معين.

وتستند هذه السلوكيات في الغالب إلى الخرافات، إنهم يخشون أنه إذا لم يقوموا بهذه المهمة، فقد يحدث شيء سيئ.

الهوس بالترتيب والمحافظة

بعض الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري منظمون للغاية، يفعلون كل شيء بنمط ثابت مثل إبقاء هواتفهم على الجانب الأيسر من المكتب، وزجاجة ماء على اليمين، إنهم دقيقون جدا بشأن وضع الأشياء من حولهم وأي تغيير فيها، يمكن أن يجعلهم قلقين.

تجنب مصافحة الآخرين

إذا رأيت أحد الأشخاص يرفض مصافحتك فندعوك لعدم الغضب منه فهو لا يقصد الإساءة مطلقا، ولكن خوفه الشديد من العدوى والتلوث يجعله يرفض الاقتراب منك ولمس الآخرين.

المصدر: الدار– مواقع الكترونية

زر الذهاب إلى الأعلى