سلايدرمال وأعمال

تقرير أممي يشيد بسياسة المغرب في استيراد السيارات المستعملة

الدار / خاص

أشاد برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالسياسة المغربية في مجال استيراد السيارات المستعملة”، مؤكدا في تقرير حديث أن المملكة “تسمح فقط باستيراد السيارات التي يقل عمرها عن خمس سنوات وتلك التي تلبي معيار الانبعاث الأوروبي للسيارات EURO4” “.

وأضاف التقرير ذاته أن “هذه السياسة تسمح للمغرب باستلام السيارات المستعملة القديمة والنظيفة نسبيًا من أوروبا، كما أنه يجعل من الممكن مكافحة التلوث الناجم عن السيارات القديمة جدًا بشكل أفضل”.

وأبرز التقرير الأممي أن” الملايين من السيارات والشاحنات الصغيرة والحافلات المستعملة التي يتم تصديرها من أوروبا والولايات المتحدة واليابان إلى البلدان النامية ذات نوعية رديئة، مما يسهم بشكل كبير في تلوث الهواء ويعيق الجهود المبذولة للتخفيف من آثار تغير المناخ” يؤكد ذات التقرير.

وذكر برنامج الأمم المتحدة للبيئة أنه مابين عامي 2015 و 2018 ، تم تصدير 14 مليون سيارة خفيفة مستعملة حول العالم، حيث تم تصدير حوالي 80٪ إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وأكثر من النصف إلى إفريقيا.

ودعا التقرير  الدول المتقدمة الى التوقف عن تصدير السيارات التي تفشل في عمليات التفتيش على البيئة والسلامة ولم تعد تعتبر في حالة جيدة في بلدها، بينما يتعين على الدول المستوردة تقديم معايير جودة أكثر صرامة”.

وأبرز المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إنغر أندرسن، وفقًا للتقرير ذاته، أنه من بين 146 دولة تم تحليلها، ما يقرب من ثلثيها لديها سياسات “ضعيفة” أو “ضعيفة جدًا” لتنظيم استيراد السيارات المستعملة.

زر الذهاب إلى الأعلى