سلايدرمال وأعمال

أديب بنبراهيم: مجلس الرباط غيب سياقات “كوفيد 19” ضمن ميزانية خيالية لسنة 2021

أعرب اديب بنبراهيم القيادي في فريق الأصالة والمعاصرة والخبير المالي والمحاسباتي، عن اسفه الشديد بخصوص مشروع الميزانية 2021 والأرقام التي وردت فيه مبالغ فيها وتفوق حجم التركيبة المالية لسنة 2019 التي لم تعرف بعد ظهور فايروس كورونا وتداعياته.

وأضاف الخبير المالي بنبراهيم، في مداخلة له يوم السبت 7 نونبر 2020، في ندوة فكرية حول “أي تدبير للمدينة بالمغرب، قراءة في ميزانية جماعة الرباط” أن 220 مليون درهم من مجموع المداخل المرتقبة في مشروع الميزانية لـ2021 الذي عرضه عمدة مدينة الرباط، هي خيالية و لن يمكن تحقيقها وقي الحقيقة فهي إلا عجز مالي.

على سبيل المثال، إرتفاع في الرسوم على المداخيل الجماعية التي بدورها رصد لها 380 مليون درهم، بزيادة تتعدى73 مليون درهم مقارنة مع سنة 2020.و زيادة بلغت تقريبا مئة بالمئة تخص الضريبة على الاراضي الغير مبنية “TNB” مقارنة مع سنة 2019 و 2020 على التوالي، حيث رصد لسنة 2021، 95 مليون درهم، مقابلة 50 مليون برسم السنتين الآخريتين مستغربا أن مدينة الرباط لم تصل إلى هذا الإعتماد المالي طيلة السنوات الماضية.

وفي ذات السياق، كشف اديب بنبراهيم عن فريق الأصالة والمعاصرة، أن مشروع ميزانية 2021 يطغى عليها الطابع السياسوي الانتخابوي الضيق، وأنها غير صادقة ولا تراعي ماتمر به البلاد عامة جراء أزمة كورونا ومدينة الرباط بشكل خاص.

وشارك في هذه الندوة، التي نظمها منتدى الحداثة والديمقراطية فرع الرباط، إلى جانب أديب بنبراهيم، كل من عبد الصمد أبو زهير، رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة بمجلس جماعة الرباط، عن حزب العدالة والتنمية، ومحمد كريم، رئيس قسم الاقتصاد بجامعة محمد الخامس، ومستشار لدى البنك الدولي والاتحاد الاوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى