أخبار دولية

فرنسا تحيي ذكرى نهاية الحرب العالمية الأولى

أحيت فرنسا الأربعاء الذكرى الـ102 لنهاية الحرب العالمية الأولى ومئوية دفن الجندي المجهول، حيث ترأس إيمانويل ماكرون احتفالات محدودة في العاصمة باريس وبدون جمهور بسبب تفشي وباء فيروس كورونا. وحضر ماكرون مراسم إدخال جثمان الكاتب الفرنسي موريس جونوفوا، الذي أصبح رمزا “للأبطال” الفرنسيين في الحرب العالمية الأولى، إلى البانتيون “مقبرة عظماء”.

في مراسم واحتفالات محدودة بسبب الظروف الاستثنائية التي تعرفها البلاد وعلى رأسها تفشي فيروس كورونا، أحيت فرنسا الأربعاء الذكرى الـ102 لنهاية الحرب العالمية الأولى المصادفة لـ11 نوفمبر ومئوية دفن الجندي المجهول، بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون وعدد محدود من الضباط والعسكريين.

وبهذه المناسبة، شارك ماكرون في مراسم إدخال جثمان الكاتب الفرنسي موريس جونوفوا، الذي أصبح رمزا “للأبطال” الفرنسيين في الحرب العالمية الأولى، إلى البانتيون “مقبرة عظماء” فرنسا في باريس.

وأصيب جونوفوا بجروح في 25 أبريل 1915 جراء معارك عنيفة قرب منطقة فيردان. وأصبح حتى وفاته في العام 1980 رمزاً لمقاتلي الحرب العالمية الأولى الذين وصف حياتهم في الخنادق في كتاب خصصه لهم.

وخلال المراسم، تمت تلاوة أسماء 19 جنديا فرنسيا قُتلوا خلال العام المنصرم. وحرص الرئيس على الإشارة إلى الذكرى المئوية للجندي المجهول.

المصدر: الدارأف ب

زر الذهاب إلى الأعلى