أخبار الدارسلايدر

موقع اخباري: البوليساريو تشتغل خارج الشرعية الدولية

الدار / ترجمات

كتب موقع “نورث أفريكا بوست” الناطق بالانجليزية، والمهتم بالقضايا والشؤون الاستراتيجية في افريقيا، أن “المغرب قدم  مثالا للحكمة وضبط للنفس مواجهة استفزازات ميليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية، وحاضنتها الجزائر في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية.

وأشار الموقع ذاته الى أن تدخل الجيش المغربي جاء بعد أن  أصرت ميليشيات الكيان الوهمي على قطع الطريق الذي يربط المملكة بجذورها الأفريقية من خلال عرقلة حركة السير بالمعبر الطرقي الرابط بين المغرب وموريتانيا.

وذكر ذات الموقع أن الملك محمد السادس رفض بشكل صريح في خطاب المسيرة الخضراء، أي محاولات لعرقلة حركة المرور في معبر الكركرات، وجدد استعداد المغرب للدفاع عن أراضيه، فيما عبر المغاربة عن غضبهم على شبكات التواصل الاجتماعي من الانتهاكات الصارخة التي ارتكبتها جبهة البوليساريو الوهمية.

وقال الموقع الاخباري ان المغرب بالموازاة مع ذلك، بينما يضاعف  مكاسبه في الأمم المتحدة وأمام المجتمع الدولي، فيما تزداد عزلة البوليساريو، وتواجه حاضنتها الجزائر أزمة مالية وشيكة تهدد سلامها الاجتماعي.

وأكد أن استفزازات الكيان الوهمي للمغرب جاء كرد على الإنجازات الدبلوماسية المغربية، اذ أرسلت البوليساريو عصاباتها لقطع طريق يغذي أسواق غرب إفريقيا بالسلع الضرورية الأساسية لأمنهم الغذائي، مبرزا أن  اغلاق المعبر الوحيد بين المغرب وموريتانيا، ترك الأسواق في موريتانيا والسنغال بدون منتجات مغربية طازجة مما أدى إلى ارتفاع حاد في الأسعار وندرة الخضر والفواك”..

وأشار الى أنه من خلال تشجيع البوليساريو لهذا النوع من قطع الطرق، أظهرت مرة أخرى طبيعتها الحقيقية لميليشيات تعمل خارج القانون الدولي بحثًا عن الاستفزاز، فيما أظهر المغرب حتى الآن حكمة وتبصر، في وقت يواصل فيه الاحتفال بمكاسبه الدبلوماسية الأخيرة.

وعرج الموقع الاخباري على القرار الأمني الصادر عن الأمم المتحدة مؤخرًا بشأن الصحراء المغربية، والذي شدد على ضرورة التوصل  إلى حل سياسي وواقعي، مبرزا أن أزيد من 17 دولة ، آخرها الإمارات العربية المتحدة، فتحت قنصليات في الصحراء المغربية في إشارة إلى دعم سيادة المغرب على المنطقة، كما أن أكثر من 85٪ من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لا تعترف بجمهورية البوليساريو الوهمية المدعومة من الجزائر.

و في الوقت الحالي، يؤكد الموقع الاخباري، تواصل البوليساريو تحدي الأمم المتحدة ومهمتها في الصحراء المينورسو، مبرزا أنه إذا فشلت البعثة في القيام بمهمتها  في إخلاء الطريق، فسيتعين على المغرب أن يفعل ذلك بنفسه لأنه يضم واحدة من أفضل القوات المسلحة والمدربة في إفريقيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى