فن وثقافة

صدور الطبعة العربية لكتاب “أصوات مراكش” للمؤلف الألماني إلياس كانيتي

صدرت حديثا عن دار “صفصافة” للنشر بالقاهرة، الترجمة العربية لكتاب “أصوات مراكش”، وهو من تأليف الكاتب الألماني إلياس كانيتي، الذي ولد في بلغاريا، ودرس العلوم الطبيعية في فيينا، وحصل فيها على درجة الدكتوراه في الفلسفة.

وحملت الترجمة العربية توقيع الكاتب والباحث المصري صلاح هلال، أستاذ الأدب الألماني الحديث بجامعة عين شمس، بالقاهرة. وينتمي الكتاب، لأدب الرحلات، وتمت ترجمته إلى أكثر من 17 لغة، وصدر في 70 طبعة بمختلف القارات.

وجاءت مقالاته ونصوصه السردية ثمرة لرحلة إلى المغرب، قام بها كانيتي بصحبة فريق سينمائي إنجليزي عام 1954. وقد انتهزها للتجول في أسواق وأحياء مراكش القديمة، وتابع ما يدور فيها من تفاصيل بعين محبة، لم تترك شاردة إلا وسعت لاستكناه أسرارها، وقد وصف الكثير مما شاهد وأبهج روحه خلال هذه الزيارة.

يذكر أن الكاتب الألماني إلياس كانيتي عاش في الفترة ما بين 1905 و1994، وحصل على جائزة نوبل للأداب سنة 1981 وذلك لكتاباته التي جسدت نظرته الفسيحة وثراء أفكاره وقوته الفنية. كما كان مهتما بالأدب والسياسة وعلم الاجتماع والفلسفة والعلوم.

وبحسب المترجم، فإن أكثر ما يمكن أن يلفت النظر في المقالات الواردة في الكتاب (14 مقالا) هو تعاطف كانيتي مع ما يراه وهو يتجول في المدينة الحمراء، وتعاطفه مع السكان وتأثره بنمط عيشهم.

وخلال جولته تابع كانيتي الرجال وهم يجدلون الحبال، ويصنعون الحقائب، وأغطية الرأس، ويبدعون في صياغة المجوهرات، والصبية وهم يتفننون في صنع الطاولات الصغيرة من قطع الأخشاب بعد تجميعها.

يقدم الكاتب، هذه الصور جميعها مغلفة بمحبة، ويضعها في مقابل ما يعيشه هو في مجتمعه الإنجليزي، حيث يصله كل شيء حتى باب منزله جاهزا للاستهلاك، كأنه جاء من رحم آلة سحرية مقيتة، خاليا من أي لمسات إنسانية أو أي فن.

يذكر أن إلياس كانيتي حصل على العديد من الجوائز العالمية، كان آخرها نوبل عام 1981 وله عدد من الأعمال الروائية والمسرحية البارزة التي حرص على كتابتها بالألمانية رغم استقراره في لندن، ومنها “شذرات” و”محاكمة كافكا الأخرى” وروايته “الإعدام حرقا” والتي أصدرها عام 1935 وحظيت بشهرة كبيرة في عدة دول، بعد منعها في ألمانيا، وقد هاجم خلالها، وفي إطار من السخرية اللاذعة، الفاشية، وما تقوم به من تصرفات ضد الإنسانية، لكن يظل كتابه “الجمع والسلطان” أهم أعماله، وقد استغرق تأليفه ما يزيد على عشرين عاما.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى