أخبار الدار

مجلس جطو: الحكومة لا تتوفر على رؤية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة

الدار/ مريم بوتوراوت

انتقد المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير جديد له، ما اعتبره غياب رؤية لدى حكومة سعد الدين العثماني في ما يتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2015-2030.

وأوضح المجلس في تقرير  حول "مدى جاهزية المغرب لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2015-2030" التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 25 شتنبر 2015، أن الحكومة "لم تحدد مقاربة رسمية لأجل تنفيذ خطة 2030 لأهداف التنمية المستدامة، ولم تقم بتعيين أي جهاز قيادة للإعداد لتنفيذ هذا البرنامج".

وسجل التقرير "غياب أي بنية وطنية للحكامة قائمة على أساس توزيع واضح للأدوار والمسؤوليات بين مختلف المتدخلين"، مع "عدم تبني خطة للتواصل أو استراتيجية لتعبئة كل الأطراف تحدد كيفية إشراك جميع القطاعات الوزارية والمستويات الحكومية الأخرى والسكان في حوار وطني واسع حول خطة 2030."

واعتبر  المجلس أن هذه الوضعية "تعيق تنفيذ وبلوغ أهداف التنمية المستدامة اعتبارا لضرورة توفر قيادة وطنية وبنية إدارية واضحة الاختصاصات قصد تدبير العمل الحكومي في هذا المجال"، بسبب "غياب إطار للتنسيق والتتبع يسمح بتجميع وضمان تكامل الإجراءات المتخذة من طرف مختلف الأطراف المتدخلة".

ونبه للمجلس إلى أن "تأخر وضع إطار للتنسيق والتتبع بهدف تنفيذ خطة 2030 أدى إلى ضعف انخراط المتدخلين المعنيين وغياب التشاور معهم حول أهداف التنمية المستدامة"، وفق التقرير ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى