أخبار الدارسلايدر

غوتيريش يتجه لتعيين “بيتري رومان” مبعوثا شخصيا له الى الصحراء والجزائر تستشيط غضبا

الدار / خاص

يتداول بشكل واسع في وسائل الإعلام اسم رئيس الوزراء ووزير الخارجية الروماني الأسبق، بيتري رومان، لشغل منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، وسط توجس من قبل جبهة “بوليساريو” والنظام الجزئري، الذي يعتبر بيرتي رومان أحد المقربين من المغرب.

وكشفت تقارير إعلامية أن بيتري رومان أصبح المرشح الوحيد لدى أنطونيو غوتيريش، مشيرة الى أنه “صديق المغرب”، استنادا إلى تصريحات سابقة أشاد فيها بالتنمية التي تشهدها الأقاليم الصحراوية للمملكة.

وسبق لبيتري رومان أن زار مرات عديدة الأقاليم الجنوبية بدعوة من المغرب، خلال مشاركته سنتي 2015 و2018 في منتدى “كرانس مونتانا” الدولي، حيث عبر بشكل صريح عن “إعجابه” بالمنطقة التي وصفها بـ”المعجزة”، بل إنه دعا باقي الدول الإفريقية إلى الاستفادة من تجربتها والسير على نهجها، وهي التصريحات التي أقلقت جبهة بوليساريو  والنظام الجزائري، اللذان  لا ينظران  بعين الرضا الى المرشح المقبل لشغل منصب المبعوث الشخصي لأنطونيو غوتيرش الى الصحراء.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة “الوطن” الجزائرية، الناطقة بالفرنسية، ان “المسؤول الروماني السابق، البالغ من العمر  74 عاما،  مؤيد لاستعمار  المغرب للصحراء”، متحدثة عن مشاركاته العديدة في منتدى الداخلة، مشيرة ال أن “تصريحاته تؤكد بوضوح انحيازه إلى الأطروحة المغربية”.

ويسعى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو  غوتيريش، الى  إنهاء فراغ استمر أزيد من سنة ونصف في منصب المبعوث الأممي للصحراء، منذ استقالة المبعوث السابق الألماني هورست كوهلر من منصبه في ماي من سنة 2019، لدواعي صحية، علما أن  المنظمة الأممية لم تصدر بعد أي بلاغ في الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى