أخبار الدارسلايدر

في خضم الجدل حول سبتة ومليلية… صحفي إسباني يكشف كواليس لقائه مع الحسن الثاني وما قاله حول المدينتين

الدار/ خاص

تطرق الصحفي الإسباني، مانويل رومان، في مقال نشرته صحيفة “libertaddigital” لبعض كواليس لقائه بالملك الراحل الحسن الثاني رفقة بعض رجال أعمال إسبان في يناير 1978.

وأكد الصحفي الإسباني أنه تمكن من إجراء حوار مع الملك الراحل رفقة عدد من الصحفيين، برحاب القصر الملكي بمراكش.

وفي ذلك الحوار، يضيف الصحفي الاسباني، ربط الحسن الثاني استعادة المغرب لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، باستعادة إسبانيا لجيل طارق من التاج البريطاني.

وأشار الصحفي الإسباني، إلى أن “الحسن الثاني وعلى نحو غير متوقع، جلس إلى جانبه ، بعد أن كان الصحفي من بين الذين سمح لهم بطرح أسئلة، وافترض أنني صحفي إسباني، فنظر إلي وقال بلغة إسبانية رفيعة، ما تجنب قوله قبل اللحظة “سأعلن لكم أنني سأمشي يوما ما على طول غران فيا gran via (أحد اكبر شوارع مدريد التاريخية) بمدريد عندما يستعيد المغرب مدينتي سبتة ومليلة”.

وتابع الحسن الثاني بهدوء مخاطبا الصحفي الإسباني: ” عندما كان أخطط للقيام بهذه الرحلة، ستكون مدريد قد استعادت جبل طارق”.

وخلص الصحفي الإسباني في نهاية مقاله إلى أنه بعد مرور 42 عاماً على ذلك اللقاء، لازالت لديه قناعة راسخة أن نفس التفكير، يستمر مع الملك محمد السادس، بخصوص سبتة ومليلية، رغم أن صخرة جبل طارق تغير “وضعها” أكثر الان، عندما قطعت إنجلترا علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي من خلال “خروج بريطانيا” من الإتحاد.

واستجد في الآونة الأخيرة النقاش حول مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين عقب تصريحات عادية لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، دفع إسبانيا إلى استدعاء السفيرة المغربية، كريمة بنيعيش.

زر الذهاب إلى الأعلى