أخبار الدارسلايدر

عاجل: دول كبرى تتجه لفتح قنصليات بالصحراء المغربية.. هل تكون 2021 سنة إنهاء نزاع الصحراء؟

الدار-خاص

كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن “دولاً كبرى ستلتحق بركب الـ19 دولة التي فتحت قنصليات عامة لها في مدينتي الداخلة والعيون المغربيتين آخرها الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأوضح العثماني، خلال عرضه لحصيلة و آفاق الدبلوماسية المغربية بشأن قضية الصحراء المغربية، اليوم الإثنين في الجلسة الشهرية، أن ” الداخلة والعيون ستتحولان إلى قطبين دبلوماسيين لاحتضان مؤتمرات دبلوماسية دولية وإقليمية على غرار احتضان العيون في فبراير 2021 للمنتدى الوزاري الثالث المغرب ودول جزر المحيط الهادي الذي يضم 12 دولة.

كما أشار رئيس الحكومة، إلى أنه سيتم إبرام اتفاقيات مع قوى وازنة في المجال الإقتصادي والتجاري، من بينها اتفاقية الشراكة المبرمة بين المغرب والمملكة المتحدة في 26 أكتوبر 2019، والإتفاقية المبرمة مع روسيا في مجال الصيد البحري، مؤكداً أن كل هذه الإتفاقيات تدمج الصحراء المغربية ضمنها.

وبصمت الدبلوماسية المغربية خلال سنة 2019 على حضور لافت قاريا و أمميا توج باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب الكاملة على كافة أقاليمه الجنوبية  وقبله إفتتاح الإمارات والبحرين لقنصلياتهما بمدينة العيون، إلى جانب تزايد عدد البلدان الإفريقية التي إفتتحت قنصلياتها بكبرى حواضر أقاليمنا الجنوبية.

هذا الزخم الدبلوماسي اللافت وغير المسبوق قوض اطروحة الانفصال المتجاوزة لخصوم الوحدة الترابية للمغرب، و أظهر للعالم وجاهة الطرح المغربي في قضية الصحراء، كما عرفت سنة 2019  تخلص الإتحاد الإفريقي من أطروحات الكيان الوهمي، التي ظلت المنظمة الإفريقية ضحيتها لسنوات طويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى