أخبار الدارسلايدر

تقرير يرصد بالأرقام تأثير “وباء كورونا” على معدلات المواليد الجدد في سبتة ومليلية

الدار / خاص

كشفت معطيات معهد الإدارة الصحية (إنجسا) بمدينة سبتة المغربية المحتلة، اليوم الخميس، أن نسبة المواليد في سبتة عرفت انخفاضا بنسبة 32 ٪ في سنة 2020 بسبب اغلاق الحدود مع المغرب خلال الـ 10 أشهر ونصف الماضية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن عدد الولادات المسجلة في مستشفى سبتة الجامعي، في العام الماضي، والبالغ عددها (867) كان أقل بنسبة 32٪ عن سنة 2019، كما انخفضت عدد الولادات من و 110 و 93 في شهري يناير وفبراير من سنة 2020 الى 80 ولادة في المدينة في ذات السنة.

وعزا “معهد الإدارة الصحية” هذا الانخفاض الحاد في عدد المواليد في مدينة سبتة المغربية المحتلة، الى إغلاق المعبر الحدودي مع المغرب “تراخال”، منذ 13 مارس 2020، بسبب تفشي وباء كوفيد -19.

وأعلنت الحكومة الاسبانية في الصيف الماضي، في رد على سؤال من السناتور المحلي يولاندا ميريلو بمدينة سبتة المحتلة عن حزب (فوكس) أنه ” لم يتم تسجيل عبور النساء المغربيات منذ اغلاق الحدود لاحتواء تفشي كورونا”، مؤكدة أن ” النساء اللواتي تم قبولهن في المستشفيات للولادة هن مواطنات مغربيات متزوجات من مواطنين إسبان لأسباب مختلفة لم يحصلوا بعد على إقامة قانونية في إسبانيا.

وأصبحت مساعي حصول الأطفال المغاربة المزدادين في ثغري سبتة ومليلية على الجنسية الإسبانية، أمرا صعبا، بعد اتجاه بعض أحزاب المعارضة الإسبانية إلى تشديد مساطر وإجراءات منح الجنسية للأطفال الأجانب الذين يولدون بالمدينتين المحتلتين..

زر الذهاب إلى الأعلى