أخبار الدارسلايدر

وزير إسرائيلي من أصل مغربي يعتزل العمل السياسي

الدار / خاص

قرر السياسي الإسرائيلي المغربي الأصل، عمير بيريتس، اعتزال السياسة، وفقا لما أوردته قناة “آي 24” الإخبارية الإسرائيلية، أمس الأربعاء.

وأكد عمير بيرتس، الذي يشغل منصب وزير الاقتصاد في حكومة بنيامين نتنياهو، منذ 17 ماي 2020، أنه لن يترشح لانتخابات الكنيست الإسرائيلية المقررة في 23 مارس المقبل.

وأوضح في بيان له سيستمر بالعمل من أجل الجمهور الإسرائيلي من أجل الجمهور من منطلق محبتي وثقتي الكبيرة بالحاجة للوحدة بين جميع مكونات الشعب، فيما يهدد الانقسام الداخلي بانهيار الأسس التي أقيم عليها المجتمع الإسرائيلي”.

ويتحدر عمير بيريتس ينحدر من مدينة أبي الجعد. رأى النور في 9 مارس 1952. هاجرت أسرته إلى إسرائيل بعد استقلال المغرب عن فرنسا سنة 1956، واستقرت في مستوطنة سديروت حيث درس المرحلة الثانوية، يتحدث العربية واللهجة المغربية بطلاقة، بالإضافة إلى الفرنسية والعبرية، وسبق أن حظي باستقبال الملك محمد السادس، في 17 فبراير 2006، بالقصر الملكي في فاس.

وأكد عمير بيرتس، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الاسبانية “ايفي” والموقع الاخباري “swissinfo”، قبل أيام أن ” توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع المغرب هو “هدف رئيسي”، مبرزا أن “إسرائيل قامت بتشكيل فريق خاص لإعداد مشروع اتفاق يمكن عرضه قريبا على الحكومتين المغربية والإسرائيلية”.

وأوضح أن “المغرب لديه اتفاقيات تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة وكندا وتركيا والعديد من الدول العربية، كما ان إسرائيل لديها اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمكسيك وكندا وتركيا والأردن ودول أخرى.

وشدد عمير بيرتس على فرص الاستثمار التي تظهر لإسرائيل في المغرب في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي أو الزراعة أو إدارة المياه، فضلا عن التجربة المغربية في قطاع السيارات، التي اكتسبت شهرة كبيرة على الصعيد المغاربي.

زر الذهاب إلى الأعلى