أخبار الدارسلايدر

صحيفة اسبانية تكشف معطيات حول تفوق الجيش المغربي على الاسباني

الدار / ترجمات

لا تمر العلاقات بين إسبانيا والمغرب بأفضل أحوالها. فالخلاف التاريخي حول سبتة ومليلية، الذي أثير مؤخرًا عقب تصريحات لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يحتم على الرباط ومدريد ضرورة معالجة هذه القضية عاجلاً أم آجلاً، تنضاف اليه قضية الصحراء المغربية عقب التطورات الأخيرة التي عرفها الملف.

التصريحات التي أدلى بها نائب رئيس الحكومة الاسبانية، بابلو إغليسياس، الموالي لجبهة البوليساريو الوهمية، أثارت استياء المغرب، الذي يبدو أقوى من أي وقت مضى بعد اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء، كما أن الأخبار التي أثيرت، مؤخرا، حول عزم واشنطن نقل قاعدتها العسكرية “روتا” إلى المملكة المغربية، قد يشكل نكسة دبلوماسية لحكومة بيدرو سانشيز.

علاوة على ذلك، عزز المغرب في السنوات الأخيرة ترسانته العسكرية باقتناء كميات مهمة من الأسلحة، التي تعززه أسطوله العسكري ضد جيرانه الأفارقة، وضد الصراعات المحتملة في كل من الصحراء و ضد الجهاديين في  للجزائر ومالي وموريتانيا، وآخرها توقيع المغرب قبل بضعة أسابيع لعقد لاقتناء سفينة حربية من الشركة الإسبانية نافانتيا المخصصة للدوريات البحرية.

وفي حالة تعقد العلاقات بين إسبانيا والمغرب، فأي البلدين أقوى عسكريا؟ لا شك أن إسبانيا قوة اقتصادية عالمية، وأن ناتجها المحلي الإجمالي ودخل الفرد فيها أعلى بكثير من المغرب.

ووفقا  لتصنيف أقوى الجيوش في العالم، الصادر عن شركة Global Fire Pover الاستشارية، فإن إسبانيا تحتل المرتبة الـ 18 في التصنيف العالمي لأقوى الجيوش، بينما يحتل المغرب المرتبة الـ 53، كما أن عدد سكان اسبانيا أكبر، وميزانية الدفاع العسكري في اسبانيا أكبر من المغرب  (12.854 مليون دولار مقابل 6000)؛ كما أن القدرة الشرائية الإسبانية تبلغ ستة أضعاف القدرة الشرائية المغربية.

فيما يتعلق بالقوات العسكرية، فإن القوة الجوية الإسبانية تتفوق على القوات المغربية (519 طائرة عسكرية مقابل 249؛ 140 مقاتلة مقابل 83، 133 مروحية مقابل 64 …). في القوات البحرية، أيضًا، ستوفر  إسبانيا على حاملة طائرات و 11 فرقاطات ضد فرقاطات المغرب. ومع ذلك، على الأرض، فيما يتعلق بالجيش، على الأقل من حيث الكمية، لن تكون الأمور كذلك في الجانب الإسباني: المغرب يتفوق على إسبانيا في القوات، في الدبابات القتالية، و في قطع مدرعة أو مدفعية.

زر الذهاب إلى الأعلى