سلايدرمال وأعمال

الرئيس النيجيري: ممتنون للمغرب على الدعم الذي قدمه لنا في إنتاج الأسمدة

الدار / خاص

ذكر الموقع الإخباري النيجيري “dailypost”، أن “الرئيس النيجيري، محمد بوخاري، أعرب في مؤتمر صحفي قبل أيام عن امتنانه للمغرب على الدعم الذي قدم لنيجيريا في إنتاج الأسمدة في البلاد”، مؤكدا أن نيجيريا تتوفر على 42 شركة تنتج الأسمدة في ست مناطق جيوسياسية”.

وأشار ذات الموقع، الى أن الرئيس النيجيري جدد في المؤتمر الصحفي التزامه بالتنفيذ الكامل لميزانية 2021، مؤكدا أن “حكومته أولت مزيدًا من الاهتمام للفلاحة من أجل تنويع الاقتصاد وتقويته في قانون المالية لسنة 2021”.

وقال: “ما زلنا ممتنين للمغرب على الدعم الذي قدموه لنا في إنتاج الأسمدة في البلاد. لدينا 42 شركة تنتج الأسمدة في ست مناطق جيوسياسية”.

وفي حديثه إلى الصحفيين في الدورة، بعد عملية التسجيل وإعادة المصادقة على مؤتمر جميع التقدميين، قال الرئيس إن الميزانية استوعبت بشكل مناسب بعض رؤى الإدارة، وسيتم بذل كل الجهود لضمان التنفيذ الفعال.

وأكد أنه أعطى تعليماته الى جميع الوزارات والإدارات والوكالات لمتابعة ما هو موجود في الميزانية حتى نتمكن من جعل الجمعية الوطنية تدعم الميزانية التالية بسهولة، مضيفا :” يمكننا إخبارهم بما تلقيناه وكيف تم إنفاقه”.

وتابع :” نحن مستعدون دائمًا لإتاحة الميزانية العمومية لجميع النيجيريين والجمعية الوطنية. ليس لدينا ما نخفيه”، مردفا أن “الإدارة أولت مزيدًا من الاهتمام للزراعة من أجل تنويع الاقتصاد وتقويته”.

وحضر عملية تسجيل الرئيس في الدورة رئيس مجلس الشيوخ، أحمد لاوان، ورئيس مجلس الشيوخ السابق، كين نناماني، وعشرة حكام، بمن فيهم حاكم ولاية يوبي، ماي مالا بوني، رئيس لجنة تصريف الأعمال في حزب المؤتمر الشعبي العام وأعضاء الحزب الآخرين.

وجدد المغرب ونيجيريا تعهدهما ببناء خط أنابيب غاز ومصنع أسمدة، وذلك في اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري. وكان البلدان قد اتفقا على مشروع خط الأنابيب في دجنبر 2016 وأطلقا دراسات الجدوى.

وقال البلدان في يونيو 2018 إن خط الأنابيب سيمتد لمسافة 5660 كيلومترا، وإن التشييد سيجري على مراحل تستمر 25 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى