أخبار الدارسلايدر

“احتجاج” المغرب على تعنيف قاصرين بإسبانيا يدفع مدريد الى استدعاء سفيرها في الرباط

الدار / خاص

في آخر تداعيات شريط مصور يوثق لجريمة تعنيف جسدي ونفسي وإهانة وإذلال لمجموعة من القصر المغاربة على يد حراس أمن إسبانيين بمركز احتجاز المهاجرين بلاس بالماس، ذكرت صحيفة OKDIARIO الاسبانية، أن “القيادة العليا لشرطة جزر الكناري تلقت مكالمة من مدريد للإعلان عن فتح تحقيق فوري حول تصرفات عناصر الأمن”.

وأشارت الصحيفة ذاتها، الى أن وزارة الداخلية الاسبانية قامت بتفعيل “آليتها التأديبية بحق حراس الأمن، الذين ظهروا في الفيديو”.

ودعت جمعية مغربية عقب تداول شريط الفيديو، الى فتح تحقيق، مذكرة السلطات الإسبانية، بالتزاماتها فيما يتعلق بالحماية الدولية للقصر، كما ندد في الأسبوع الماضي، المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان (LMCDH) بالعنف الذي تعرض له القاصرين المغاربة، كما دعا الحكومة المغربية، من خلال وزارة الشؤون الخارجية، إلى “إرسال طلب من نظيره الاسباني للحصول على شرح حول هذه الممارسات، التي يتعرض لها القصر المغاربة في إسبانيا.

كما ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية “ايفي” نقلا عن مصادر دبلوماسية مغربية، أنه تم استدعاء السفير الإسباني في الرباط إلى مقر وزارة الخارجية، للتعبير عن “قلق” المغرب من هذا السلوك.

وفي هذا الصدد، أشارت صحيفة  OKDIARIO إلى أن الخارجية الاسبانية طلبت من سفيرها في المغرب الانتقال على الفور من الرباط إلى إسبانيا، كما  تلقى رئيس الشرطة الوطنية لجزر الكناري اتصالا من مدريد، يعلن عن فتح تحقيق عاجل بشأن الشريط المصور.

كما كشفت الصحيفة، نقلا عن مصادر مقربة من الملف، أن وزير الداخلية طالب بترتيب الجزاءات على جميع المتورطين في أعمال العنف الموثقة في الشريط المصور، ووضع حد للتجاوزات المسجلة في جزر الكناري والتي تكثفت في الآونة الأخيرة نتيجة لضغوط الهجرة”، مشيرة الى أن السلطات ستصدر عقوبات على كل المتورطين”.

زر الذهاب إلى الأعلى