أخبار الدارسلايدر

المجلس الوزاري برئاسة الملك يصادق على اتفاق إنشاء مكتب الأمم المتحدة لمحاربة الإرهاب

الدار / خاص

صادق المجلس الوزاري، الذي ترأسه الملك محمد السادس، اليوم الخميس، بالقصر الملكي بفاس، على ست اتفاقيات دولية، منها خمس اتفاقيات ثنائية، واتفاقية متعددة الأطراف.

وتهم هذه الاتفاقيات التعاون في مجالات الصيد البحري مع روسيا الاتحادية، وتدريس اللغة العربية مع الجمهورية الفرنسية، وكذا التعاون في المجال القضائي، في المستوى الجنائي والمدني والتجاري، مع جمهورية أوكرانيا، إضافة إلى اتفاق مع منظمة الأمم المتحدة يتعلق بإنشاء مكتب برنامج مكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا التابع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، بالرباط.

وتأتي المصادقة على اتفاق انشاء مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في افريقيا، بعد أن صادقت الحكومة، يوم 10 دجنبر 2020، على إنشاء المكتب بالرباط.

وتكمن مهمة مكتب برنامج مكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا بالرباط في دعم برامج مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب من أجل تعزيز قدرة الدول الأعضاء؛ وذلك عبر تطوير برامج تدريب وطنية ومناهج تدريبية لمكافحة الإرهاب، خاصة في مجال الأبحاث وأمن وإدارة الحدود وإدارة السجون وفك ارتباط الجناة، وإعادة التأهيل والإدماج وتطوير الممارسات الجيدة.

كما يندرج إنشاء هذا المكتب ضمن إستراتيجية الأمم المتحدة الشاملة لمكافحة الإرهاب التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع في عام 2006، والتي ترتكز على أربعة محاور تتمثل في تدابير لمعالجة الظروف المؤدية إلى انتشار الإرهاب؛ وتدابير لمنع ومحاربة الإرهاب؛ وتدابير لبناء قدرة الدول على منع ومحاربة الإرهاب وتعزيز دور نظام الأمم المتحدة في هذا الصدد؛ وكذا تدابير لضمان احترام حقوق الإنسان للجميع وسيادة القانون كأساس رئيسي لمكافحة الإرهاب.

يشار الى أن  المغرب ومنظمة الأمم المتحدة وقّعا، في أكتوبر 2020 بالرباط، اتفاقاً يتعلق بإحداث مكتب لمكافحة الإرهاب والتكوين في إفريقيا، تابع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومقره الرباط؛ للاستفادة من تجربة المملكة المغربية في محاربة الإرهاب.

ويعد مكتب الأمم المتحدة المتعلق بمكافحة الإرهاب بالرباط هو الأول من نوعه في القارة الإفريقية، ويهدف إلى تعزيز قدرات دول القارة في التصدي للجرائم الإرهابية عن طريق بلورة برامج وطنية للتكوين في مجال مكافحة الإرهاب.

وتشير معطيات منظمة الأمم المتحدة، فإن مكتب مكافحة الإرهاب بالرباط يحتاج في البداية إلى ما يقدر بـ14 مليون دولار أمريكي للخمس سنوات الأولى من العمل، وهي مصاريف مرتبطة بالتوظيف وتشغيل المكتب وتنفيذ برامج العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى