أخبار دولية

روحاني: طهران ستلتزم مجددا بالاتفاق النووي في حال ما تم رفع العقوبات الأمريكية المفروضة عليها

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستهود للالتزام بالاتفاق النووي، في حال ما إذا كانت هناك إرادة جدية لرفع العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، عن روحاني قوله – خلال اجتماع مجلس الوزراء – أنه “إذا التزمت جميع الأطراف بتعهداتها في الاتفاق النووي فسنفعل ذلك. فإذا كانت هناك إرادة جدية لرفع العقوبات، ستتراجع طهران عن خطوات خفض التزاماتها النووية”.

ودعا بالمناسبة، الإدارة الأمريكية إلى أن “تعلن بوضوح خطأ الإدارة السابقة وتقدم التعويضات عن الخسائر (التي لحقت بإيران)”.

وقال روحاني: إن “إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اعترفت بأخطاء الإدارة السابقة لكنها لم تقدم على أي خطوة جدية في رفع العقوبات”، مؤكدا أنه “لا تتوفر الإرادة الحقيقية لدى واشنطن لرفع العقوبات عن طهران، والعودة إلى الاتفاق النووي”.

وأوضح في ذات الصدد، أن “الإدارة الأمريكية الجديدة غيرت أسلوب خطاب واشنطن وأقدمت على خطوة عملية عبر سحب طلب إعادة فرض العقوبات الدولية في مجلس الأمن”، مشيرا إلى أن “القضية الأساسية بالنسبة لإيران هي رفع العقوبات، وأنه هناك تغييرا أمريكيا في التصريحات، لكن سياسة واشنطن تجاه إيران لم تتغير”.

وأكد روحاني أن “العودة إلى الاتفاق النووي لا تتحقق عبر البيانات وإطلاق الشعارات, ونحن بانتظار الخطوات العملية”, مشددا على أن”طهران حافظت على الاتفاق النووي ومن حق شعبها إلغاء العقوبات عنه”.

المصدر: الدار– واج

زر الذهاب إلى الأعلى