أخبار الدارسلايدر

“أمنيستي” تدعو المغرب الى تنقية قانون العنف ضد النساء من “التمييز”

الدار / خاص

قبل يوم واحد من الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، دعت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، السلطات المغربية، لمراجعة قانون 13-103 مناهضة العنف ضد النساء، لتخليصه من كل “الفصول التمييزية، التي لازالت، على حد قولها، ” تحول دون تحقيق المساواة بين الرجل، والمرأة، وليضمن ملاءمة أدق للمواثيق الدولية”.

وأطلقت المنظمة الدولية نهاية الأسبوع الجاري، حملة تحت عنوان “حقوقي بجانبي”، تروم تخليص النساء من العنف الممارس ضدهن، وكذا العمل على “تغيير الأنماط السائدة في المجتمع، التي تكرس دونية المرأة، وتساهم في انتهاك حقوقها، وتعيق تحسين وضعيتها”.

وشددت المنظمة الدولية أنه يتوجب على السلطات المغربية أن تستفيد من تدبير المرحلة السابقة، عن طريق التعجيل في اعتماد تدابير فعالة لتشمل حالة الطوارئ الصحية الحالية، ولتوافق احتياجات النساء والفتيات المعنفات، لإيصال كامل الدعم لهن، وفق ما يحفظ لهن كرامتهن وحقوقهن”.

وتروم حملة “حقوقي بجانبي” التي أطلقتها “أمنستي” دعم قدرات الجمعيات المحلية العاملة في مجال حقوق المرأة، وكذا تجويد الخدمات المقدمة للنساء ضحايا العنف، من خلال مداخل تربوية متنوعة من قبيل الورشات التكوينية، وتقنيات التثقيف بالنظير، وجلسات البوح، والقوافل التحسيسية، والأنشطة الفنية كالمسرح، وغيرها”.

زر الذهاب إلى الأعلى