أخبار الدارسلايدر

برنامج “100 يوم 100 مدينة”..حزب “الأحرار” يكرس خيار الإشراك والإنصات لـ35 ألف مغربي

الدار / خاص

أكد حزب “التجمع الوطني للأحرار” أن “برنامج “100 يوم 100 مدينة ” أتى استجابة للتوجيهات الملكية السامية من أجل إفراز نخب وكفاءات جهوية جديدة”، مشيرا الى أن ” البرنامج مكن من التواصل مع أكثر من 35.000 مواطن ومواطنة في 100 مدينة.

وأضاف الحزب في بيان حول خلاصات البرنامج أن “تجميع مقترحات المشاركين مكن من رسم 5 فئات للمدن التي شملها برنامج 100 يوم 100 مدينة، مضيفا أنه سيتم تقديم خلاصات ” 100 يوم 100 مدينة ” على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية للحزب، بالإضافة لتقديم كتاب ” مسار المدن ” بشكل تدريجي”.

وأشار حزب “الحمامة” الى أن “الدعوة لحضور لقاءات 100 يوم 100 مدينة، كانت مفتوحة وجمعت متعاطفي حزب التجمع الوطني للأحرار وكذلك مناضلين من أحزاب أخرى، ومواطنين غير منتمين سياسيا، مشيرا إلى أن معدل الحضور في لقاءات 100 يوم 100 مدينة كان يناهز 350 مواطن عن كل لقاء”.

وتابع أنه في مارس 2020 وبعد 58 مرحلة، توقف البرنامج مع ظهور أولى حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 وتم استئنافه في شهر ماي عبر تقنية المحادثة المصورة، حيث مكنت هذه التقنية من الحفاظ على روح وأهداف البرنامج: الإنصات للساكنة والتحاور حول مشاكلها”، يضيف بيان الحزب.

وأوضح حزب التجمع الوطني للأحرار أن “قطاع الصحة بالنسبة ل 80% من المشاركين موضوعا محوریا في جمیع لقاءات البرنامج قبل وبعد جائحة كورونا، وحسب 75% من المشاركين فإن تأثیر البطالة على المستوى الاجتماعي هو أكثر حدة من تأثیره على المستوى الاقتصادي، كما أن عددا كبيرا من المشاركين لا يؤمنون بمبدأ تكافؤ الفرص في غیاب تعلیم عمومي بجودة عالية.

وذكر الحزب أن  تجميع مقترحات المشاركين مكن من رسم 5 فئات للمدن المتوسطة التي شملها برنامج 100 يوم 100 مدينة، تتوزع على الشكل التالي: مدن تواجه صعوبات اقتصادية، مدن هشة، مدن نائية، مدن ذات طابع فلاحي، مدن نشيطة، مدن كبرى.

كما أتاح هذا البرنامج، يضيف بيان حزب التجمع الوطني للأحرار، عبر مبادرة الإشراك والإنصات واسعة النطاق، تحدید ما یجمع ساكنة المدن المتوسطة من تحدیات عدیدة، بغض النظر عن الاختلافات بینھا، والتي يمكن تلخيصها في التطلع لغد أفضل وإصغاء أكبر للساكنة، واستغلال المميزات التي تتوفر عليها هذه المدن بالإضافة لتمكينها من المشاركة في تحديد أولوياتها”، يؤكد ذات البيان.

وكشف حزب التجمع الوطني للأحرار أن “المراحل المقبلة ستعرف تقديم خلاصات ” 100 يوم 100 مدينة ” على صفحات مواقع التواصل الاجتماعية الرسمية للحزب، بالإضافة لتقديم كتاب ” مسار المدن ” بشكل تدريجي”.

وعبر حزب التجمع الوطني للأحرار عن اعتزازه بتميز برنامج 100 يوم 100 مدينة بنجاعة منهجيته ووضوح رؤيته، مبديا افتخاره  بهذا النجاح الذي يعود إلى كل هياكل الحزب وبالخصوص قواعده النشيطة، بما فيها شبيبة الحزب التي تعبأت قبل وأثناء وبعد اللقاءات، و تجندت لإنجاح هذه التجربة غير المسبوقة.

زر الذهاب إلى الأعلى