أخبار الدارسلايدر

منظمات موالية لـ”البوليساريو” تطالب اسبانيا بإلغاء صفقة تزويد البحرية الملكية بسفينة حربية جديدة

الدار / خاص

بعد شهرين من إعلان إسبانيا عن شراء المغرب لزوارق دورية من شركة “نافانتيا”، بميزانية تقدر بـ150 مليون أورو، طالبت 12 منظمة موالية لجبهة “البوليساريو” الانفصالية، اليوم الخميس، وزارة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية بـ”تعليق” العقد بحجة أنه “يتعارض مع التشريع الإسباني بشأن تجارة الأسلحة والقانون الدولي”.

وأكدت المنظمات الاسبانية أن “بيع السفينة للبحرية الملكية المغربية، ينتهك أيضًا المسؤولية القانونية لإسبانيا بصفتها السلطة القائمة بالإدارة على إقليم الصحراء الغربية غير المتمتع بالحكم الذاتي، المعترف به من قبل الأمم المتحدة والعدالة الإسبانية والأوروبية”.

وسبق أن نظم موالون للكيان الوهمي، يوم 27 فبراير الماضي، اعتصاما بدعم من المنظمات الإسبانية أمام مقر شركة “نافانتيا” في قادس للاحتجاج على العقد المبرم مع القوات المسلحة الملكية المغربية.

غير أنه في 8 يناير 2021، رحبت وزيرة المالية، المتحدثة باسم الحكومة الاسبانية، ماريا جيسوس، بصفقة بناء زوارق دورية على ارتفاعات عالية لبحرية الرباط بحوالي 150 مليون أورو”، مؤكدة أن بناء سفينة دورية واحدة لصالح المغرب يضمن وظائف لـ250 موظفًا في شركة “نافانتيا” في منطقة الأندلس.

استغرق إبرام هذا العقد مع البحرية الملكية المغربية أكثر من عام من المفاوضات بين الطرفين. في يناير 2020، أعلنت شركة نافانتيا الإسبانية العامة أنها اقترحت على المغرب بناء زورقي دورية بمبلغ 260 مليون يورو.

زر الذهاب إلى الأعلى