أخبار الدارسلايدر

حزب “فوكس” يتهم المغرب بـ”الابتزاز” ويدفع في اتجاه “أزمة” جديدة بين الرباط ومدريد

الدار / خاص

هاجم الأمين العام لحزب “فوكس” اليميني المتطرف، النائب “خافيير أورتيغا سميث”، المغرب يوم أمس الثلاثاء، متهما إياه بـ”ابتزاز” إسبانيا “بحياة ومستقبل” المهاجرين غير النظاميين المغاربة الموجودين في جزر الكناري.

وانتقد البرلماني اليميني المتطرف، وفق ما نقلته وكالة “افي” الاسبانية للأنباء، الحكومة المغربية بسبب مفاوضاتها مع الحكومة الإسبانية “كلما حدثت عمليات ترحيل لمهاجرين من لاس بلماس الى العيون”.

ونظم المغرب واسبانيا، منذ 7 نونبر 2020، رحلات ترحيل من لاس بالماس إلى العيون، لكن يبدو أن الشروط التي وضعها المغرب تثير قلق الجارة الايبيرية، خاصة وأن كل رحلة تضم حوالي 20 مواطناً، بمعدل أربع رحلات أسبوعيًا.

وذكرت وكالة أنباء “ايفي” أن “جميع النفقات المتعلقة بهذه الرحلات هي من مسؤولية الحكومة الإسبانية”. ومن خلال اشتراط المملكة نقل المهاجرين المغاربة غير النظاميين من لاس بلماس الى العيون يرغب المغرب في أن يدفع اسبانيا ضمنيا الى الاعتراف بمغربية الصحراء، وسيادته على أقاليمه الجنوبية.

لكن يبدو أن الهجرة لن تكون مصدر الخلاف الوحيد بين الرباط ومدريد، حيث يبدو أن خافيير أورتيغا سميث يشعر بالحرج أيضًا من وجود المغرب بشكل كبير في السوق الأوروبية للفواكه والخضروات، وخاصة الطماطم، اذ أوضح أن السوق الإسبانية تتعرض لـ “الغزو” من الطماطم والخضروات القادمة من المغرب.

في عام 2020 وحتى نونببر من العام الماضي، بلغت صادرات المغرب من الفواكه والخضروات الطازجة إلى الاتحاد الأوروبي 1.4 مليون طن، بزيادة قدرها 9٪ سنويًا، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. حيث لازال المغرب هو المورد الرئيسي للسوق الإسبانية.

وفقًا للبيانات التي تم تحديثها بواسطة منصة Eurostat والتي تم اعتمادها من قبل الاتحاد الإسباني لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية (FEPEX)، فإن نمو المشتريات من المغرب، بين عامي 2010 و2019، ارتفع بنسبة 65 ٪.

زر الذهاب إلى الأعلى