أخبار الدارسلايدر

مجلة إسرائيلية تكشف خبايا تحالف جزائري وإيراني لدعم “البوليساريو” وزعزعة استقرار المغرب

الدار / خاص

تطرقت صحيفة “The national interest” من جديد لاعتقال السلطات المغربية لمواطن لبناني ينتمي لحزب الله الشيعي، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب أفعال النصب والاحتيال و الاستعمال التدليسي لهويات الغير وحيازة سندات هوية وجوازات سفر مصرح بسرقتها في قاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية-أنتربول.

وتساءلت الصحيفة الإسرائيلية في مقال موسوم بعنوان “الأذى الإيراني في المغرب مشكلة”، وحمل توقيع الصحفي “Emanuele Ottolenghi”: ما الذي كان يفعله عنصر في حزب الله بوثائق مزورة في المغرب؟ هل هو أيضًا مرتبط بشبكة التزوير التي تساعد إيران وحزب الله على تشغيل خطوط الفئران من الشرق الأوسط وصولًا إلى أمريكا اللاتينية والعودة؟ هل كان عميلاً ربما كان يسلم وثائق مزورة للآخرين؟ هل كان يدخل المغرب ، مثل أمادار في بيرو ، للتخطيط لشن هجوم؟

للاجابة على هذا السؤال، لابد من العودة الى عقد من التوترات المتأججة بين المغرب وإيران، التي تسيطر على حزب الله. فخلال مرتين في عقد من الزمان، قطع المغرب العلاقات مع إيران، للمرة الأولى في عام 2009، رسميًا بسبب تصريح مسؤول ديني إيراني بأن البحرين، المملكة الخليجية الصغيرة، تنتمي حقًا إلى إيران. في عام 2018، بعد مرور عام على إعادة فتح طهران لسفارتها، اتهم وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إيران علانية بإرسال عناصر بارزة من حزب الله وتزويد جبهة البوليساريو بالسلاح والتدريب.

بخلاف هذه المشاحنات، اتهم المغرب إيران بالجهود المبذولة لنشر نسختها الثورية من المذهب الشيعي بين سكان المغرب الذين يغلب عليهم السنّة، وهو أمر فعلته إيران بكل تأكيد بحماس عبر غرب إفريقيا وبين المهاجرين المغاربة في شمال أوروبا.

امتثل المغرب أيضًا لطلب الولايات المتحدة بالقبض على ممول حزب الله والمواطن اللبناني قاسم تاج الدين أثناء عبوره عبر المغرب في عام 2017. ويُزعم أن إيران سعت إلى رشوة المسؤولين للسماح له بالرحيل ولم تسامح المغرب أبدًا لتسليمه تاج الدين إلى الولايات المتحدة في نهاية المطاف ( أطلقت إدارة ترامب سراحه في  (يوليو) 2020، ربما كجزء من صفقة تبادل أسرى.) ثم هناك اتفاقات أبراهام، اتفاقيات السلام التاريخية التي توسطت فيها إدارة ترامب بين الدول العربية، بما في ذلك المغرب وإسرائيل، مما أثار استياء طهران الشديد.

قد لا يكون وصول أحد عناصر حزب الله في يناير، بعد أقل من شهر من إعادة استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، مصادفة، لا سيما بالنظر إلى أنه قبل شهرين فقط، أنهى قادة البوليساريو هدنة استمرت ثلاثة عقود مع المغرب، مما قد يؤدي إلى إعادة إشعالها. صراع لم يعرف فترة راحة قصيرة منذ عام 1975 ويمكن أن يشعل منطقة غير مستقرة بالفعل. ما هي أفضل طريقة لقلب المسمار ضد خصم أقوى من الاعتماد على حرب غير متكافئة مثل الهجمات الإرهابية من خلال وكيل؟

بالنسبة للمغرب، وهو حصن تاريخي من الاعتدال الإسلامي في منطقة مضطربة غالبًا ما تتعرض للتشدد، فإن هذا لا يبشر بالخير، لا سيما عند النظر إليه جنبًا إلى جنب مع اتهامات بدعم حزب الله لجبهة البوليساريو. ورفضت طهران هذه المزاعم ووصفتها بأنها لا أساس لها من الصح ، ومع ذلك فإن المغاربة عنيدون ولسبب وجيه. لقد دعمت إيران تاريخيًا أي تشدد ضد الأنظمة الموالية للغرب ، بغض النظر عن توجهاتها الدينية أو السياسية.

هناك أسباب أخرى للقلق. أصبحت الصحراء  وكذلك سواحل المغرب على نحو متزايد نقطة عبور لشحنات الكوكايين من أمريكا اللاتينية إلى أوروبا، وهو عمل ييسره بجدية ممولي وميسري حزب الله. الصلة المحتملة بين حزب الله والبوليساريو مثيرة للقلق ليس فقط لأنها تعكس استراتيجية إيرانية مشتركة لكسب النفوذ من خلال تعزيز الوكلاء ضد خصومها، ولكن لأنها يمكن أن تكون حاضنة للأنشطة غير المشروعة ذات المنفعة المتبادلة التي من شأنها أن تضيف إلى عدم الاستقرار الإقليمي.

يجب على إدارة بايدن أن تولي اهتماما وثيقا لهذه التطورات. المغرب حليف قوي للولايات المتحدة وكان تاريخياً صوتاً معتدلاً داخل جامعة الدول العربية عندما يتعلق الأمر بالصراع العربي الإسرائيلي. إن إعادة استئناف المغرب لعلاقاته مع إسرائيل واعد وعلى واشنطن أن تروج له كجزء من جهد أوسع لتوطيد وتوسيع اتفاقيات إبراهيم.

لدى واشنطن الكثير لتخسره من تجدد الصراع في الصحراء، ويجب ألا تسمح لإيران بإرسال وكلائها، مثلما فعلت في سوريا قبل عقد من الزمان، لجعل الأمور أسوأ.

ويتزامن الموقف الإيراني الرسمي من النزاع الإقليمي حول الصحراء مع موقف الجزائر. وردت الجزائر على هذا الدعم عدة مرات، كان آخرها في مايو 2020، عندما سمحت للطائرات الإيرانية بالتزود بالوقود في الجزائر العاصمة في طريقها إلى فنزويلا. واتصالات حزب الله والبوليساريو معروفة للجميع: قادت نانا رباط الرشيد، إحدى قيادات البوليساريو الرئيسية، وفدًا إلى بيروت في عام 2017، حيث التقت بالنائب عن حزب الله علي فياض (ونشرت تعليقًا متحمسًا “تحيا المقاومة!” على صفحة الفيسبوك) وممثلي حزب الله الآخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى