أخبار دوليةسلايدر

تونس تسجل 144 حالة اصابة بالسلالة البريطانية المعروفة بسرعة التفشي

سجلت تونس, اليوم الجمعة، 144 اصابة بالسلالة البريطانية المعروفة بسرعة الانتشار عبر 16 ولاية، وفق ما أعلن عنه وزير الصحة فوزي مهدي خلال ندوة صحفية عقدها بمقر الوزارة.

وذكر فوزير مهدي، أن الفرق الطبية كثفت من عمليات التقصي والتقطيع الجيني لتتبع ثار انتشار كوفيد-19، لافتا الى أن المستشفيات تشهد ضغطا متواصلا في ظل زيادة الطلب على أسرة الانعاش والأوكسجين.

واضاف، أن نسبة التحاليل الايجابية ارتفعت الى 19 في المائة حاليا في ظل نسق سريع للعدوى بفيروس كورونا، في وقت تعول الوزارة على التسريع في حملة التلقيح التي أطلقتها يوم 13 مارس الماضي.

وقال في هذا الصدد، حملة التلقيح تسجل تقدما بنسبة 42 في المائة لدى أعوان الصحة المسجلين في منظومة “ايفاكس”، فيما بلغت ذات النسبة 36 في المائة لدى كبار السن الذين تفوق اعمارهم 75 سنة.

وأكد الوزير، أن كل مهنيي الصحة، الذين تربطهم علاقة مباشرة بمصابي كورونا قد تلقوا التلقيح, مشيرا الى ان مراكز التلقيح البالغ عددها 25 بالبلاد تقوم بإجراء 4500 عملية تلقيح يوميا حاليا، بهدف الوصول الى 15 ألف جرعة خلال الأسبوع المقبل.

ولفت الى أن الوزارة، ستشرع قريبا بالتعاون مع وزارة العدل في اجراء التلقيح لفائدة المساجين بالوحدات السجنية، كما ستفتح 7 مراكز جديدة في ولايات تونس العاصمة وبن عروس ونابل وأريانة والمنستير وسوسة.

في سياق اخر، اكد فوزي مهدي، أن الوزارة تحتفظ “بحقها في التقاضي ضد الأشخاص الذين ثبت خرقهم لترتيب الأولوية في تلقي الجرعة الأولى من التلقيح وعددهم 5 (حالتان ثبت استغلالهما لصفتهما السابقة باعتبارهما من مهنيي الصحة)، متعهدا بتلافي الاخلالات المسجلة خلال حملة التلقيح.

المصدر: الدار– واج

زر الذهاب إلى الأعلى