أخبار الدارسلايدر

رئيس الوزراء الإسباني الأسبق يدعو الصحراويين الى التحلي بـ”الواقعية” وترك “الأحلام الهدامة”

الدار / خاص

دعا رئيس الوزراء الإسباني السابق، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، الصحراويين الى الرهان على حل سياسي “واقعي”، لأن “السياسة، إذا لم تكن واقعية، فهي شيء آخر، ربما حلم أو يوتوبيا مدمرة”، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”.

وقال ثاباتيرو، خلال مشاركته في مؤتمر افتراضي بمناسبة الاحتفالات بالذكرى السنوية الأولى لتأسيس “حركة صحراويين من أجل السلام”، يوم أمس الأربعاء، بمدينة العيون: “بعد خمسة وأربعين عاما من اندلاع حرب الصحراء، هناك حاجة إلى تفاهم لا لبس فيه بين من قادوا النزاع”.

وأكدت وكالة الأنباء الإسبانية “ايفي” أن ثاباتيرو، الذي أظهر في السنوات الأخيرة دعمه للمقاربة المغربية لحل نزاع الصحراء، لم يشير صراحة إلى المغرب أو البوليساريو في خطابه ليوم أمس الأبعاء، لكن تلميحاته كانت واضحة”.

وأبدى رئيس الحكومة الإسبانية، الأسبق، تأييده لحل السلام، مؤكدا أنه بعد خمسة وأربعين عامًا من بداية اندلاع النزاع حول الصحراء، هناك حاجة إلى تفاهم لا لبس فيه بين من تسبب في هذا النزاع المفتعل”.

كما أجمع المشاركون الآخرون في هذا المؤتمر، وفقا لوكالة “ايفي”، على الحاجة إلى الحوار والالتزام بالتقدم في المفاوضات لحل نزاع طال أمده منذ أكثر من عشرين عامًا، بسبب استحالة الوصول إلى أقل تسوية بين الأطراف المتنازعة.

ويتزامن انعقاد هذا المؤتمر الافتراضي بمدينة العيون، مع اجتماع مجلس الأمن الدولي لمناقشة قضية الصحراء مرة أخرى، دون توقعات كبيرة، ولا حتى لتعيين مبعوث شخصي للأمين العام للصحراء، منذ استقال آخرهم الألماني هورست كولر “لأسباب صحية في ماي 2019، بسبب تعنت النظام العسكري الجزائري، وإصراره على وأد كل الجهود الأممية بهذا الخصوص.

زر الذهاب إلى الأعلى