أخبار دولية

السنغال .. استكمال البرنامج الاستعجالي لتشغيل وإدماج الشباب قبل نهاية شهر أبريل

صادق الرئيس السنغالي ماكي سال، على البرنامج الاستعجالي للتشغيل والادماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب، الذي أطلق أمس الخميس، في أعقاب انعقاد المجلس الرئاسي حول تشغيل وإدماج الشباب، على أن يتم استكماله قبل نهاية شهر أبريل الجاري.

وقال الرئيس ماكي سال، في ختام أعمال المجلس الرئاسي حول التشغيل والادماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب، “أصادق على البرنامج الاستعجالي للتشغيل والادماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب، مع مراعاة إدراج الملاحظات ذات الصلة التي أثارها المشاركون، وفي هذا الصدد، أدعو الحكومة إلى استكمال هذا البرنامج قبل 30 أبريل 2021”.

وأضاف قائلا “إن البرنامج الذي اعتمدناه له تكلفة. وستتكلف به الدولة وفق التوجيهات التي قدمتها”، مشيدا بـ”الروح البناءة والمتضامنة” التي شهدتها مناقشات هذا المجلس.

ومن بين الإجراءات التي تم اتخاذها، أعلن الرئيس ماكي سال عن توظيف 65 ألف شاب في جميع أنحاء البلاد، ابتداء من شهر ماي المقبل، مشددا على ضرورة احترام “متطلبات” الإدماج والإنصاف الترابي.

ولدى تطرقه للاضطرابات التي هزت السنغال في بداية شهر مارس الماضي، أكد ماكي سال على ضرورة “الاستمرار في كسب معركة إحياء القيم الإنسانية والمواطنة والقيم المدنية والوطنية” الكفيلة بتطوير السمة التي تطبع التحولات الإيجابية في السنغال.

وقال الرئيس ماكي سال “لو لم تكن السنغال دولة ديمقراطية، صدقوني أن حصيلة ما حدث مؤخرا في البلاد، كانت ستكون كارثية”، داعيا إلى عدم الوقوع في الخطأ بالاعتقاد “للحظة واحدة أن الدولة ضعيفة”.

وكان الرئيس السنغالي أعلن، في أوائل شهر أبريل الجاري، بمناسبة الذكرى 61 للاستقلال، أن المجلس الرئاسي لتشغيل الشباب وإدماجهم سلط الضوء على الجهود والموارد التي ترصدها الدولة لخلق فرص العمل ودعم التدريب وريادة الأعمال والأنشطة المدرة للدخل لفائدة الشباب.

وجدد ماكي سال الدعوة إلى إعادة توجيه مخصصات الميزانية بقيمة 450 مليار فرنك إفريقي على الأقل (أي أكثر من 685 مليون أورو)، على مدى ثلاث سنوات، بما في ذلك 150 مليار فرنك إفريقي لهذا العام، والتي سيخصص لتمويل البرنامج الاستعجالي للتشغيل والادماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى