المواطن

زوجة تلد داخل سيارة بسبب قصور خدمات مستشفى ابن سليمان

الدار/ بوشعيب حمراوي 

نجت سيدة حامل الليلة السبت- الأحد، من موت محقق بعد أن اضطرت إلى إنجاب مولودها الذكر داخل سيارة إسعاف غير مجهزة طبيا، وهي في الطريق إلى المستشفى الجامعي ابن سيناء بالرباط على بعد 60 كلم من إقليم ابن سليمان. ويعود الفضل إلى حنكة وخبرة حماتها التي رافقتها. والتي كانت تصطحب معها سكينا استعملته في قطع الحبل السري . وفصل المولود عن أمه التي كانت تنزف دما وعرقا.

وحسب رواية شقيق زوجها، المحامي محمد شمسي، عن هيئة الدار البيضاء. أكد في تصريح لـ"الدار" أن الزوجة (حكيمة.و)، التي أنجبت ثالث مولود لها. كانت قد أحيلت في حدود  الساعة الثامنة مساء من منزلها بدوار أولاد وهاب، يوم السبت على مستشفى الإقليمي بابن سليمان. بعد أن اشتد عليها المخاض. إلا أن الزوج فوجئ برفض المكلف بقسم الولادة استقبالها بعد المعاينة الأولى.

وطلب منه نقلها إلى مستشفى الرباط، ليتضاعف ألمها. حيث تم نقلها على متن سيارة إسعاف غير مجهزة. كما لم يتم إحكام السرير الطبي الذي وضعت فوقه.. حيث تعرضت لعدة هزات عجلت بخروج المولود . في غياب أي ممرض أو ممرضة.  وأضاف أن سائق سيارة الإسعاف عاد بالزوجة وابنها وحماتها وزوجها إلى مستشفى ابن سليمان حيث لازالت ترقد إلى جانب ابنها في غياب أطر طبية متخصصة.

و قال شقيق زوج الضحية، إن إدارة المستشفى طالبته بأداء مبلغ 200 درهم كمصاريف نقل زوجته من بن سليمان إلى مستشفى السويسي بالرباط، على متن سيارة إسعاف لا تختلف كثيرا عن سيارات النقل السري. وأنه طلب من سائق سيارة الإسعاف أن يعيد له مبلغ 200 درهم مادامت الرحلة إلى الرباط لم تكتمل ، لكن رد السائق كان بكل بساطة "درناها مازوط".

ويذكر أن مستشفى ابن سليمان الذي يستقبل مرضى إقليم عدد سكانه حوالي 220 ألف نسمة، يتوفر على طبيبين فقط، بقسم الولادة، ومولدة. وأن الطبيبان يعملان فقط في أوقات العمل الرسمية. ويظل قسم الولادة بدون أطر طبية، ليلا وأيام العطل ونهاية الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى