أخبار الدارسلايدر

ردا على مطالب بمحاكمة غالي…حزب إسباني يضغط على حكومة سانشيز بورقة “القاصرين المغاربة”

الدار / خاص

تزامنا مع اتساع رقعة المطالبين بمحاكمة زعيم جبهة “البوليساريو”، إبراهيم غالي، تحاول أطراف سياسية استحداث مواضيع هامشية، وملفات عالقة، ولعب ورقة “القاصرين المغاربة”، حيث طالب حزب “فوكس” الإسباني اليميني المتطرف بسبتة، مدريد بالتعامل بحزم مع “القاصرين المغاربة” القادمين من دول المنطقة، ضمنهم المملكة المغربية.

انتقدت النائبة الوطنية عن حزب “فوكس” اليميني المتطرف، بسبتة المحتلة، “تيريزا لوبيز”، أمس الأحد، تلكؤ الحكومة الإسبانية في ترحيل القاصرين المغاربة غير المصحوبين بذويهم من التراب الإسباني، وفقا لما ذكرته صحيفة ” El Pueblo de Ceuta”.

واستنكرت النائبة عن حزب “فوكس”، “عدم احترام الاتفاق المبرم مع المغرب لإعادة القاصرين غير المصحوبين بذويهم”، كما استفسرت النائبة عن عدد التقارير التي صاغتها وفود حكومية بشأن إعادة القاصرين المغاربة الى بلدهم”.

وقالت في هذا الصدد : “بينما يلاحظ في سبتة ومناطق أخرى تزايد عدد القصر الأجانب غير المصحوبين بذويهم (UMs) لا يتم فعل أي شيء م نقبل الحكومة لإعادة هؤلاء القصر إلى منازلهم، وعائلاتهم”.

وفي رد للحكومة الاسبانية على أسئلة حزب “فوكس”، كان عدم اتخاذ أي إجراءات، واضحا، خصوصا في الجانب المتصل بمعرفة عدد التقارير التي تمت معالجتها من قبل الوفود الحكومية أو الوفود الفرعية”.

وأشارت “تيريزا لوبيز” إلى أن “الاستمارات التي يجب على الوفود الحكومية إعدادها على أساس المعلومات المقدمة من السلطات القنصلية المغربية لبدء ترحيل المهاجرين غير المسجلين إلى أوطانهم”، كما استنكرت حديث الحكومة الاسبانية عن “عدم وجود تقارير تلبي الخصائص المشار إليها”.

واعتبرت النائبة عن حزب “فوكس” اليميني المتطرف، أن “الحكومة الاسبانية تعتبر أنه “لم يكن هناك أي عمل على الإطلاق لتطبيق اتفاقية 2007 مع المغرب من أجل العودة المنسقة للقصر الأجانب”، مشيرة الى أنه “لم يتم إصدار أي تقرير في جميع أنحاء إسبانيا، وهذا يكشف أن هذه حكومة مهملة في الوفاء بالتزاماتها” على حد قولها.

زر الذهاب إلى الأعلى