صحة

الطعام الصحي وأهميته للجسم ونصائح هامة جداً للأطفال والبالغين

الطعام الصحي هو الطعام الغني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية، وهي لازمة لحياة الانسان وحصوله علي جسم مثالي متناسق وصحي، حيث اتفق خبراء التغذية علي اهمية تناول الانسان للأغذية الصحية المتوازنة بشكل معتدل سواء من ناحية الكميات او الانواع، حيث يجب ألا يحتوي الطعام علي الكثير من السعرات الحرارية التي تفوق حاجة الجسم او يحتوي علي نسب عالية من الدهون تسبب السمنة وتراكم الدهون في جسم الانسان، وقد اثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الطعام الصحي يقي الانسان الاصابة بالكثير من الامراض فأصبح للأكل الصحي اهمية كبيرة في حياتنا اليومية ويسعدنا أن نستعرض معكم اليوم في هذا المقال معلومات صحية هامة ومفيدة حول الطعام الصحي واهميته لبناء الجسم.

نصائح للاستفادة من الاطعمة الصحية
تناول الاطعمة الغنية بالعناصر الهامة للجسم حيث يحتاج جسم الانسان لحوالي 40 عنصر غذائي مختلف لضمان الحياة بصحة جيدة، ولا يمكن أن يجد الانسان كل هذه العناصر في نوع واحد من الطعام، ولذلك يجب الحرص علي تناول جميع انواع الاطعمة بانتظام وبشكل معتدل فيحتوي النظام الغذائي اليومي للفرد علي الخبز ومنتجات الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان واللحوم ومنتجات الدواجن والأسماك مصادر البروتين الأخرى.

تناول الخضروات والفواكة والحبوب الكاملة : ينصح خبراء التغذية بتناول الخبز البني والأرز والسريال والمنتجات المصنعة من الحبوب الكاملة. بالإضافة لتناول من 2-4 ثمرات من الفاكهة و 3-5 ثمرات من الخضروات يومياً .

تناول كميات معتدلة من الغذاء وعدم الافراط في تناول الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية او الدهون، وكذلك يفضل تجنب تناول الاطعمة الجاهزة والسريعة لأنها غير صحية ولا تحتوي علي العناصر التي تفيد جسم الانسان، وعلي الجانب الآخر فإنها مليئة بالسعرات الحرارية الفارغة التي لا تفيد الجسم وتسبب السمنة وزيادة الوزن خلال وقت قصير .

الحد من تناول بعض الانواع من الاطعمة وليس الامتناع عنها تماماً، فبعض انواع الريجيم المعدة لخسارة الوزن تمنع اصحابها من تناول النشويات او السكريات بشكل قطعي، وهذا يسبب مشاكل كثيرة للجسم، لأن جسم الانسان يحتاج الي كافة العناصر الغذائية، ولكن يمكن الحد من هذه المواد عند الرغبة في خسارة الوزن وعدم الانقطاع عن تناولها تماماً، فيمكن استبدال منتجات الألبان كاملة الدسم بأخرى قليلة الدسم، مع استبدال اللحوم الغنية بالدهون بأخرى خالية من الدهون وهكذا .

امثلة للأطعمة الصحية :
من الفواكة اللذيذة التي يحبها الجميع وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم باسم ” الطلح ” وسموه قديماً طعام الفلاسفة وفاكهة الحكماء لأهميته، وكان فلاسفة الهندوس يتخذون من ثماره غذاء أساسياً يعينهم علي التأمل في اسرار الكون، وقد اهتم به نابليون فجعله يتصدر مائدته باستمرار، واعتبره من افضل انواع الاطعمة ويستعمل كغذاء جيد للأطفال وبعض المصابين بأمراض قرحة المعدة . يحتوي الموز علي نسبة عالية من السكريات فهو يمد الجسم بالطاقة اللازمة له، وكما انه غني بالبروتين والاملاح المعدنية ، كالكالسيوم والماغنسيوم والحديد والبوتاسيوم، وينصح الاطعام مرضي السكر بتناول 100 غرام من ثمار الموز يومياً .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى