أخبار دولية

بنك التنمية الإفريقي يوافق على تسوية متأخرات السودان

وافق مجلس إدارة مجموعة بنك التنمية الإفريقي اليوم الجمعة، على اقتراح تسوية 413 مليون دولار من المتأخرات على القروض المستحقة على السودان.

ووفق وكالة السودان للأنباء (سونا)، أكملت مجموعة البنك اليوم، عملية تصفية المتأخرات، مما يهيئ البلاد للوصول الفوري إلى تمويل جديد.

وتمت تسوية المتأخرات المستحقة لمجموعة بنك التنمية الإفريقي من قبل حكومة السودان، وذلك بدعم من حكومة المملكة المتحدة من خلال تمويل تجسيري قدره 148 مليون جنيه إسترليني لسداد متأخرات السودان المستحقة لصندوق التنمية الإفريقي، في حين قدمت السويد منحة تمويل حوالي 4.2 مليون دولار لتغطية حصة السودان من أعباء العملية.

كما التزمت جمهورية أيرلندا بتقديم 150 ألف يورو لخدمة الديون المستقبلية للسودان.

وأعلن بنك السودان المركزي الثلاثاء أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق على توفير الموارد اللازمة لتخفيف الديون عن السودان. وكانت الحكومة الانتقالية قد أعلنت مؤخرا عن اكتمال إجراءات تسديد متأخرات السودان لدى البنك الدولي، مما يمكنه من العودة الى التعاملات الطبيعية بينه وبين مجموعة البنك الدولي.

وتفتح عملية سداد المتأخرات، المجال للسودان من أجل الاستفادة من تمويل بمبلغ ملياري دولار على مدى عامين ، لتمويل الأولويات التنموية للحكومة السودانية في مختلف المشاريع الوطنية في قطاعات ، كالبنية التحتية والصحة والتعليم والزراعة وغيرها من القطاعات المنتجة.

ولم يكن متاحا للسودان الحصول على تمويل من مؤسسات النقد الدولية أو جذب استثمارات أجنبية داخل البلاد قبل أن ترفع الولايات المتحدة الأمريكية الخرطوم من قائمتها للدول الراعية للإرهاب في أكتوبر 2020.

وتسعى الحكومة الانتقالية، المشكلة من مدنيين وعسكريين بموجب اتفاق سياسي، إلى جذب استثمارات اجنبية لمعالجة الأزمة الاقتصادية خلال مؤتمر باريس الذي يعقد يوم 17 ماي الجاري بدعوة من الحكومة الفرنسية.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى