المواطن

الصويرة..إطلاق النسخة الرابعة من قافلة “ماروك إينوف”

تم أمس الاثنين إعطاء انطلاقة النسخة الرابعة من قافلة “مارك إينوف”، وذلك خلال حفل انعقد بمشتل المقاولات بالصويرة. وتأتي القافلة التي نظمتها عمالة إقليم الصويرة بشراكة مع مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، في إطار تنفيذ برنامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (2019.2023).

وفي كلمة بالمناسبة أكد الكاتب العام لعمالة إقليم الصويرة، محمد رطال، المستجدات التي تضمنتها برامج المرحلة الثالثة من هذا الورش الملكي الهام، والذي أطلقه جلالة الملك في شتنبر 2018. وذكر بالمقاربة الجديدة التي تم اعتمادها لانتقاء المشاريع، لاسيما في مايتصل بالمحور الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، منوها بالعمل المعضد والجهود المبذولة لإنجاح البرنامج، والتي توجت بنتائج ملموسة وإيجابية، وتجلت في إحداث ثلاثين مقاولة.

واستشهد المسؤول بإرساء برنامج مواكبة وتكوين طموح لفائدة 250 مستفيدا، مشيرا إلى أن الأهداف التي تم تسطيرها سلفا، تحققت في بعض المحاور، بفضل تعبئة كل الفرقاء، والرغبة التي أبداها المستفيدون، عبر اقتراح مشاريع طموحة.

أما الرئيس المنتدب لمؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، هشام مضرومي، فقال إن هذه القافلة تروم تحديد حاملي المشاريع بمختلف جماعات إقليم الصويرة، قصد انتقاء 249 مشروعا هذه السنة، ولغرض مواكبتها خلال مرحلة ماقبل الإحداث.

وأوضح أن هذه المواكبة تهدف إلى ضمان حسن استعداد حاملي المشاريع وتحسين مهاراتهم لغرض تجويد مشاريعهم قبل تقديمها أمام لجنة تتألف من ممثلي مختلف المصالح الخارجية المعنية بالإقليم وشركاء من المجال السوسيواقتصادي.

وأضاف أن الغاية تتمثل في إطلاق خمسين مشروع مقاولة سنة 2021، مضيفا أن حاملي المشاريع سيستفيدون بعد هذا الانتقاء، من تتبع ومواكبة لما بعد الإحداث. وبخصوص حصيلة المبادرة، أفاد بأن 30 مقاولة جرى إحداثها سنة 2020 وتستفيد أيضا من المواكبة لتسهيل ولوجها إلى السوق الإقليمية والجهوية والوطنية، قصد تحقيق أهداف هذا الورش الذي أطلقه صاحب الجلالة.

ونوه بالجهود التي تبذلها السلطات الإقليمية لترجمة أهداف المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ميدانيا وفي ظروف مثلى، مع خلق قيمة مضافة وإحداث فرص شغل بالإقليم. كما تم عرض شريط مؤسساتي يبرز منجزات القافلة والمحور الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة.

وجرى انتقاء 43 مشروعا سنة 2020، 30 حامل مشروع منها أطلقوا سلفا مقاولاتهم. وستجوب قافلة “ماروك إينوف” كمبادرة تمكن الشباب حاملي المشاريع من تثمين أفكارهم المبتكرة، خلال ثلاثة أيام، مختلف مناطق الإقليم.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى