أخبار الدارسلايدر

تقرير لجنة بنموسى يكشف 5 معيقات تهدد تنزيل النموذج التنموي الجديد 

الدار / خاص

اكد رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، شكيب بنموسى، أن “هناك خمس معيقات تحول دون نجاح النوذج التنموي بالمغرب، مشددا على ضرورة العمل على تجاوزها مستقبلا”.

وأشار رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، إلى أن هذه “المعيقات الخمسة تتمثل في غياب الانسجام بين الرؤية الاستراتيجية والسياسات العمومية، وببطء التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني، والقدرات المحدودة للقطاع العام فيما يخص تفعيل السياسات العمومية، والإكراهات التي تحد من أي مبادرة تروم تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي.

وتحدث تقرير لجنة بنموسى عن تحدي خامس يتصل بما أسماه بـ“أزمة الثقة إزاء بعض المؤسسات”، مبرزا أن هذه الأزمة “تغذي العزوف عن الشأن العام والشعور بعدم الرضا جراء الهوة ما بين الوعود المقدمة وترجمتها على أرض الواقع”.

وكان جلالة الملك محمد السادس، قد ترأس امس الثلاثاء 25 ماي 2021، بالقصر الملكي بفاس، مراسيم تقديم التقرير العام الذي أعدته اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، واستقبل بهذه المناسبة، شكيب بنموسى، رئيس هذه اللجنة، الذي قدم لجلالته نسخة من هذا التقرير.

ويشكل تجديد النموذج التنموي، بحسب بلاغ للديوان الملكي، مرحلة جديدة في توطيد المشروع المجتمعي، الذي يقوده جلالة الملك؛ ويشمل أيضا تعزيز الارتباط بقيم المواطنة الإيجابية والفاعلة، وتقوية الشعور بالانتماء إلى الأمة، وتأكيد الشخصية التاريخية والثقافية المغربية، الغنية بتاريخها العريق، والمتميزة بالانفتاح، وبتعدد مكوناتها.

زر الذهاب إلى الأعلى