أخبار الدارسلايدر

مدير “فرونتكس” الأوروبية: الأزمة بين الرباط ومدريد “دبلوماسية واسبانيا ترفض التعاون

الدار / خاص

قال فابريس ليجيري، المدير التنفيذي للوكالة الأوروبية لمراقبة وحماية الحدود الأوربية المعروفة اختصارا بـ”فرونتكس”، ان “الأزمة بين المغرب واسبانيا “سياسية” و”دبلوماسية” وليست أزمة هجرة”، عكس ما تحاول وسائل الاعلام الاسبانية تسويقه. 

وأعرب المسؤول الأوربي عن أسفه لرفض السلطات الإسبانية السماح بوجود أفراد تابعين للوكالة في سبتة المغربية المحتلة، مجددا استعداد “فرونتكس” للاستجابة “فورًا” لأي حاجة لتعزيز السيطرة في المدينة”.

وكان فابريس ليجيري، قد قدم عرضا، يوم 10 ماي الجاري، لوزير الداخلية الاسباني، فرناندو جراندي مارلاسكا، للتعامل مع تدفقات المهاجرين على سبتة المحتلة، خلال زيارة قام بها إلى العاصمة مدريد، كما حث الاتحاد الأوروبي إسبانيا على الاعتماد على وكلاء فرونتكس، لكن دون جدوى.

وتعاونت السلطات الاسبانية، منذ 29 يناير 2021، مع وكالة “فرونتكس” في عمليتين في إندالو (ألميريا) وجزر الكناري، وسيتم تفعيل التعاون في 3 يونيو المقبل، في مياه مينيرفا (في ملقة)، فيما تم استبعاد هذا التعاون في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين بعد استبعادهما من هذا البرنامج.

وسبق أن أقر فابريس ليجيري، في مقابلة مع فرانس 24، شهر أبريل المنصرم، أن “البعض ما زالوا لا يريدون وكالة أوروبية مع حرس الحدود”.

زر الذهاب إلى الأعلى