المواطن

الأساتذة المتعاقدين وأساتذة الزنزانة 9 يستمرون بالاحتجاج في الرباط رغم التضييق

الدار/ هيام بحراوي – تصوير: مروى البوزيدي

يستمر الأساتذة المتعاقدون وأساتذة الزنزانة 9 ، في الاحتجاج، بشوارع الرباط، للمطالبة بالإستجابة لملفاتهم العالقة، التي تتمثل في الإدماج في الوظيفة العمومية، بالنسبة للأساتذة المتعاقدين والترقية في السلم، بالنسبة للأساتذة "القابعين" لسنوات في السلم التاسع.

وصرحت سناء بن يوسف، نائبة المنسق الإقليمي للتنسقية المحلية بالقنيطرة، أنهم كأساتذة ينددون بأساليب "التهديد والترهيب"، التي تنهجها الوزارة الوصية على القطاع، من خلال تهديدهم بقطع أجورهم وفسخ عقودهم، من أجل التوقيع على ملحقات العقود.

وأضافت في تصريح لموقع "الدار"، أن الوزارة طالبتهم بإجتياز امتحان مهني، حسب وصفها، "يضرب في العمق جودة تكوين الأساتذة وجودة التعليم العمومي الذي تلقوه بمدارس الدولة، و أن الوزارة لجأت إلى أسلوب آخر يتمثل في الإتصال بذويهم ، للضغط عليهم من أجل القبول بعروضها".

وقالت، إنهم كأساتذة فرض عليهم التعاقد، يطالبون بالإدماج في الوظيفة العمومية، ويرفضون الإدماج في النظام الأساسي لموظفي الأكاديميات الذي تؤكد "يضرب بمجانية التعليم ويجعله حكرا على الأغنياء، ويكرس الهشاشة".

من جهته أوضح ياسين يعلي، عضو المجلس الوطني لتنسيقية المحلية لأساتذة الزنزانة 9، "أنهم يواصلون الإحتجاج على "الحيف" الذي لحقهم لسنوات، رغم القمع والمنع الذي يتعرضون إليه والذي كان آخره التدخل العنيف في حقهم أمس الثلاثاء أمام مديرية الموارد البشرية بالرباط".

ويطالب الأساتذة بالترقية الفورية إلى السلم 10 بأثر رجعي مالي وإداري منذ سنة 2012، مع تمكينهم من حق اجتياز امتحان الدرجة الأولى، كما يطالبون برفع كل أشكال "الإقصاء "  ضدهم، و تسهيل عملية إلتحاقهم بالجامعات لمتابعة دراستهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان + 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى