أخبار الدارسلايدر

الأعلى عربيا.. 41 % من المغاربة يؤيدون اتفاق إعادة استئناف العلاقات مع إسرائيل و الصين تحظى باحترام المغاربة

الدار- خاص

كشفت نتائج استطلاع رأي حديث نشرته شبكة “الباروميتر العربي” عن تحسن تقييمات الولايات المتحدة الأمريكية منذ شهر أكتوبر المنصرم، بالقدر الأكبر في كل من المغرب (36+ نقطة مئوية) وليبيا (36+ نقطة مئوية) ثم الأردن (21+ نقطة) وتونس (17+ نقطة) والجزائر (7+ نقاط). في لبنان فقط ظلت الآراء كما هي لم تتغير تقريباً (2+ نقطة مئوية).

وأشار الاستطلاع الى أن ” تحسّن الآراء يرتبط جلياً بتغير الإدارة الأمريكية إبان انتخابات نونبر 2020، حيث أن عشية الانتخابات الأمريكية، وقبل فوز بايدن، كان بايدن هو المرشح المفضل بفارق أربعة أضعاف الرئيس السابق في ست من سبع دول مشمولة بالاستطلاع.

فعلى سبيل المثال، يضيف الاستطلاع، في تونس، قال 52 بالمئة إنهم يعتقدون أن سياسات بايدن ستكون أفضل بكثير للمنطقة مقارنة بـ 12 بالمئة قالوا الأمر نفسه عن سياسات ترامب. وتبين وجود نتائج مشابهة في الجزائر (43 بالمئة مقابل 7 بالمئة) وليبيا (38 بالمئة مقابل 10 بالمئة) والمغرب (39 بالمئة مقابل 9 بالمئة)، فيما لم يطرأ أي تغير ملموس في لبنان فيما يخص دعم المرشحين، إذ تبين أن ترامب يدعمه 17 بالمئة وبلغت نسبة دعم بايدن 16 بالمئة، في حين قال عدد كبير (42 بالمئة) إن المرشحين الاثنين سيئان بنفس القدر.

من جهة أخرى، أفاد الاستطلاع عن تغير الآراء حول الصين في جميع الدول المشمولة بالدراسة، باستثناء واحدة، تغيرت الآراء حول الصين بواقع 10 نقاط مئوية أو أقل. وكما كان في السابق، فالصين تحوز على أعلى دعم في الجزائر (65 بالمئة) ثم المغرب (62 بالمئة).

واعتبر الاستطلاع أن تحسن الآراء إزاء الصين في المغرب (10+) يعود ربما إلى تمكن المغرب من الحصول على اللقاحات الصينية في سياق حملة التلقيح الناجحة ضد فيروس كورونا.

كما كشفت نتائج هذا الاستطلاع أن 41 في المائة من المغاربة يؤيدون اتفاق إعادة استنئاف العلاقات مع إسرائيل، وهي أعلى نسبة في الوطن العربي، وهو ما عزاه الاستطلاع الى اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء تزامنا مع اتفاق إعادة الاتصالات والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى