في اطار استراتيجيتها القائمة على القرب، طورت شركة ريضال للتدبير المفوض لخدمات توزيع الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل بالرباط سلا والصخيرات-تمارة حلولا مبتكرة ورقمية مخصصة لزبنائها.
ومن أجل مواكبة التحول الرقمي للمملكة في أفق 2035، أنشأت الشركة العديد من التطبيقات والخدمات الإلكترونية الموجهة لتحسين خدماتها.
وتقترح الشركة التي تجعل العلاقة مع الزبون أحد العناصر الرئيسية لاستراتيجيتها، على زبناء مقبلين أكثر فأكثر على وسائط الاتصال الحديثة والخدمات الرقمية، العديد من الخدمات الرقمية، بوكالاتها، وعن بعد.
وقالت إيمان حموزو، المسؤولة عن نشاط جودة الخدمة ب”ريضال” إن “استراتيجية التسويق لريضال تقوم على الابتكار وتصميم الخدمات الرقمية التي تلبي انتظارات الزبون وتمكنه من انجاز خدماته عن بعد دون الحاجة إلى التنقل”.
وأشارت في تصريح لوكالة المغرب للأنباء الى أن “ريضال” بلورت حلولا عن بعد، لاسيما التطبيق الجديد للهاتف المحمول “ريضال معايا” الذي تم إطلاقه في نونبر 2020، والذي يمكن الزبناء من مراقبة الاستهلاك على مدار السنة، والاطلاع على الفواتير وتسديدها، وإرسال طلباتهم وشكاياتهم عبر البريد الإلكتروني و تلقي الرد عبر نفس القناة “، مضيفة أن “ريضال معايا” متاحة في “البلاي ستور” و “الآب ستور”.
وقدمت السيدة حموزو الخدمة الجديدة “الفاتورة الإلكترونية”، وهي خدمة مجانية وعملية وبيئية تمكن الزبناء من تلقي فواتيرهم عبر البريد الإلكتروني بدلا من الورق والاطلاع عليها، وتحميلها في أي لحظة، مسجلة أن 60 في المائة من الفواتير تم تسديدها خارج وكالة الخدمات في مارس الماضي.
وأشارت إلى أن “تسديد الفواتير أصبح سهلا ومرنا مع إمكانية الدفع من خلال خذمة المواقع الالكترونية والتطبيقات والشبابيك الاوتوماتيكية للبنوك، بالإضافة إلى مؤسسات الأداء أو مكتب الضبط الرقمي لإيداع أي بريد إلكترونيا وإرفاق نسخ رقمية دون الحاجة للتنقل”.
وأضافت “نحن ندرك أن الابتكار والرقمنة هما رافعتان مهمتان للعمل وتقديم تجربة ناجحة لزبنائنا وضمان علاقة جيدة معهم”.
و على مستوى الوكالات ، وضعت ريضال ،بالنسبة للزبناء الذين يرغبون في تجربة مختلفة، أدوات تتيح لهم امكانية الحصول على المعلومات عبر الأدوات المتاحة بالوكالة، وبالتالي تفادي الانتظار.
ومن بين الأمثلة على رقمنة خدمة الزبون بالوكالة، محطة الاطلاع التي تمكنهم من التعرف على حساباتهم واكتشاف حلول أداء بديلة والمشاركة في استطلاع لتقييم جودة الخدمة المقدمة في الوكالة.
وبالإضافة إلى الأدوات المقترحة على الزبناء، تواصل “ريضال” تطوير جودة الخدمة من خلال مواكبة المكلفين بالزبائن وجميع العاملين في مكاتب الاستقبال للرفع من مهاراتهم السلوكية والعلائقية من خلال مسار للتكوين حول جودة الخدمة. ويبدأ هذا المسار بتشخيص سلوكي شخصي لتحديد مسار التكوين الذي سيتم إنجازه وينتهي بمنح شهادة للمتعاونين الذين أنهوا التكوين بنجاح.
ومن أجل مواكبة مشاريعها ميدانيا، واصلت ريضال استراتيجيتها الرقمية من خلال تطوير حلول فعالة في هذا المجال.
وأكد محمد أمين النور، رئيس الشباك الوحيد ، في تصريح مماثل، أن أحد أكبر المشاريع المتعلقة برقمنة خدمة الزبون هو مشروع المنصة الرقمية (e-branchement)
وقال “إن هذا المشروع يروم رقمنة مسلسل متكامل لتوصيل الماء والكهرباء والتطهير، منذ وضع الملف إلى الربط الفعلي ” ، مضيفا أن هذه المنصة الرقمية ستستجيب لجميع أنواع الزبناء الراغبين في الربط بشبكة ريضال، سواء تعلق الأمر بالافراد، أو المنعشين، أو الإدارات، أو الشركات.
وأضاف أن هذا الحل المبتكر سيمكن من تبسيط إجراءات الربط للزبائن وتقليص آجال معالجة طلباتهم، مضيفا أن الزبون يمكنه تقديم طلب الربط عن بعد وتتبع تقدمه، والحد بالتالي من التنقل المتكرر إلى الوكالة.