سلايدرمال وأعمال

لهذا اختارت شركة “تسلا موتورز” الرائدة عالميا المغرب لإنتاج أجزاء من سياراتها

الدار- ترجمات

اختارت شركة “تيسلا موتورز”، التابعة لمجموعة ” Elon Musk “، التي أصبحت مؤخرًا منتج السيارات الأكثر قيمة في العالم، المغرب لإنتاج جزء أساسي من مركباتها، جهاز الإرسال الرئيسي.

و بدأت الشركة الإيطالية الفرنسية STMicroelectronics بالفعل في إنتاج جهاز الإرسال الرئيسي للسيارات الكهربائية Tesla ، الشركة الرائدة في السوق، في منطقة “بوسكوة” في جهة الدار البيضاء، بعد فوزها بعقد لتصنيع هذه الأجزاء.

ويضع المغرب نصب عينيه التموقع في السوق الناشئة للسيارات الكهربائية على نطاق عالمي، حيث بدأت جميع الشركات المصنعة للسيارات، والعلامات التجارية في التفرع نحو تصنيع وتسويق السيارات الكهربائية بالكامل ذات المحركات الهجينة.

ويعرف قطاع بيع السيارات الكهربائية، والهجينة نسبة 42٪ بين عامي 2019 و 2020 لتصل إلى 4.2٪ من الحصة السوقية للسيارات. نجح المغرب بهذا الإنتاج في وضع نفسه في سوق واعد من خلال إقامة شراكة مع شركة تصنيع رائدة مثل Tesla ، والتي ستفتح أبوابًا جديدة للتعاون مع الشركات الأخرى العاملة في مجال الكهرباء مثل Renault و PSA ، التي تم تأسيسها بالفعل في المغرب ، أو داسيا التي أطلقت للتو أول مركباتها الكهربائية “منخفضة التكلفة.

كان مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، قد كشف أن الشركة الأمريكية المتواجدة بالمغرب ، STMicroelectronics فازت بصفقة صناعة أهم جزء في سيارات تيسلا الكهربائية.

وقال العلمي، في اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، ان المغرب شرع منذ شهر في صناعة الموصل الرئيسي لسيارات تيسلا في بوسكورة. و ظهرت أول سيارة كهربائية خاصة في المغرب سنة 2013، وحالياً يناهز عددها العشرات ، و تحظى علامة تيسلا الأميركية بنسبة 50% منها.

وفي المقابل عرفت السيارات الهجينة (التي تعمل بالكهرباء والبنزين معاً) توسعاً قوياً خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى