أخبار الدارسلايدر

الباييس: المغرب واسبانيا دخلا في مفاوضات “عسيرة” لإنهاء الأزمة الدبلوماسية

الدار- ترجمات

مر شهران وعشرة أيام منذ أن تدفق أكثر من 10 آلاف مغربي على سبتة المغربية المحتلة، واستدعاء المغرب سفيرته في مدريد، كريمة بنيعيش، للتشاور احتجاجًا على نقل زعيم الانفصاليين، إبراهيم غالي إلى المستشفى في إسبانيا. وقبل أسبوعين، استغنى رئيس الوزراء الاسباني، بيدرو سانشيز، عن وزيرة الخارجية، أرانشا غونزاليس لايا، التي أثارت غضب الرباط بعد سماحها بدخول زعيم جبهة البوليساريو إلى مستشفى لوغرونيو. لكن الوزير الجديد، خوسيه مانويل ألباريس، الذي سافر إلى لندن ثم إلى البيرو يوم أمس الثلاثاء، لم يزر الرباط بعد، رغم أنه وصف المغرب بـ “الصديق الكبير” في حفل تنصيبه.

يبدو ظاهريا أن الأزمة بين المغرب واسبانيا في طريق مسدود، لكن في الكواليس تجري مفاوضات مكثفة، بحسب مصادر دبلوماسية. بعد مرحلة كان الاتصال الوحيد فيها من خلال وسطاء، مثل المفوض السامي للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، وأعضاء آخرين في المفوضية الأوروبية، تم اللجوء الى اتصالات مباشرة. على الجانب الإسباني، كان أبطالها هم السفير في الرباط، ريكاردو دييز هوشلايتنر، والمديرة العامة للمغرب العربي، إيفا مارتينيز، التي تركت منصبها يوم الثلاثاء الماضي. في يونيو ومطلع شهر يوليوز، أجرى كلاهما محادثات مع السفيرة كريمة بنيعيش، الذي يواصل التعامل مع العلاقات مع إسبانيا من الرباط.

كان استنتاج الدبلوماسية الإسبانية أنه لا ينبغي التعامل مع الأزمة على أنها حلقة منعزلة يجب حلها في أسرع وقت ممكن. لم يكن، كما أرادت الرباط، الموافقة على جملة يمكن تفسيرها على أنها إقرار بالخطأ أو اعتذار عن الترحيب بغالي أو، على الأقل، عدم إخطار البلد المجاور. تجادل المصادر التي تم التشاور معها أنه إذا كان هناك خطأ، فقد انتهى أكثر من انتهاء صلاحيته مع استبدال غونزاليس لايا.

وتشير مصادر دبلوماسية إلى أن ما حدث في سبتة ما هو إلا آخر وأبرز سلسلة من الخلافات التي بدأت بإغلاق الحدود التجارية لمدينة مليلية المحتلة في يوليو 2018. وصل جزر الكناري، في يناير 2020، حوالي 22000 مهاجر معظمهم من المغاربة، بزيادة 800٪ عن عام 2019.

وتقول المصادر: “الخطر هو إنهاء الأزمة بطريقة زائفة وتكرارها بعد فترة”. لتجنب ذلك، اقترحت إسبانيا مراجعة كاملة للعلاقات الثنائية لتوضيح موقف كل واحد في الفصول الشائكة. على سبيل المثال، فيما يتعلق بسبتة ومليلية، يمكن لإسبانيا أن تراهن على التنمية الاقتصادية التي تدعمها بيئتها المغربية – “منطقة الرخاء المشترك” مثل تلك المنشودة في كامبو دي جبل طارق – أو تراهن على “انعزالتها” ، الحد من اتصالاتها مع الدولة المجاورة وتكثيف علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي ، والتي من أجلها يتم النظر في إمكانية دمجها في الاتحاد الجمركي ومنطقة شنغن.

مفتاح المصادر التي تم التشاور معها هو افتراض “الاعتماد المتبادل” بين البلدين في مجالات مثل الاقتصاد أو الهجرة أو محاربة الجهادية واستخلاص العواقب. من أكثر النقاط الشائكة قضية الصحراء، حيث يريد المغرب فرض تغيير في موقف إسبانيا والاتحاد الأوروبي بعد اعتراف إدارة ترامب بمغربية الصحراء، في حين لا يمكن لمدريد أن تتحرك مليمترًا واحدًا من موقف الأمم المتحدة.

وتعترف مصادر دبلوماسية بأن مثل هذا الاتفاق الطموح لن يكون سهلاً وأن المفاوضات ستستغرق وقتاً. إذا تمت زيارة الوزير الباريس إلى الرباط، فلن تكون نهاية الأزمة أيضًا، بل خطوة على طريق استعادة الثقة بين الجانبين.

سلطات الرباط لازالت تلتزم الصمت، و لم تصدر بعد إقالة وزيرة الخارجية، لايا، أي رد فعل رسمي. هي بلا شك خطوة أولى في تهدئة التوترات بين الجارتين، غير أن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات اضافية، وقبل كل شيء، الجلوس حول طاولة مع الجانب المغربي، لمناقشة الأسباب الكامنة وراء الأزمة، حتى لا تتكرر هذه الصدمة في المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى