سلايدرمال وأعمال

المغرب في المرتبة السادسة عربيًا في تمويل الشركات الناشئة

الدار- خاص

احتل المغرب المرتبة السادسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في جذب التمويلات للشركات الناشئة، في حين حافظت الإمارات العربية المتحدة على الصدارة.

وحصل المغرب على 5 في المائة من اجمالي التمويلات الممنوحة للشركات في المنطقة خلال غشت الماضي، بما يعادل 250 ألف دولار، فيما استحوذت الإمارات على 52.3% من إجمالي التمويلات الممنوحة للشركات في المنطقة بما يعادل 83.6 مليون دولار، جمعتها 14 شركة إماراتية.

وأفاد تقرير شركة “ومضة” المتخصصة بقطاع الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط، أن الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جمعت ما يقرب من 160 مليون دولار في شهر غشت عبر 44 صفقة، ما رفع إجمالي حجم الاستثمارات الموجهة لقطاع التكنولوجيا والشركات الناشئة حتى الآن لهذا العام إلى 1.78 مليار دولار.

وجمعت الشركة الناشئة Tabby أكثر من 50 مليون دولار في جولة من السلسلة B، ما ساعد الإمارات على الحفاظ على مرتبتها الأولى في المنطقة، فيما احتلت الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية ومصر المرتبة الثانية والثالثة على التوالي من حيث عدد الصفقات وحجم الاستثمارات بقيم 46 و18 مليون دولار على التوالي.

ورصد التقرير، نشاطاً أكبر في الأسواق الأصغر، هذه المرة في الأردن والكويت، وهما دولتان يستعيدان زخماً، كما شهد شهر غشت أيضاً حصول الشركات الناشئة على عدد كبير من استثمارات الفئة ب، الأمر الذي يدل على تزايد إقبال الشركات الناشئة على حصد استثمارات أضخم في الفترة المقبلة، وبالأخص الشركات العاملة في قطاعات التكنولوجيا المالية والتنقل والتجارة الإلكترونية وتكنولوجيا الغذاء، وهي القطاعات التي شهدت نمواً كبيراً جراء جائحة تفشي فيروس كورونا.

من جهة أخرى، أوضح التقرير بأن الشركات الناشئة التي أسسها الذكور استطاعت الاستحواذ على القيمة الأكبر من استثمارات شهر غشت لتحصل على 141 مليون دولار، وفي المقابل جمعت الشركات الناشئة التي أسستها نساء 1.2 مليون دولار فقط.

يشار إلى أن حجم الاستثمارات التي حصلت عليها الشركات الناشئة في شهر غشت شهد انخفاضاً نسبياً مقارنةً بشهر يوليوز، حيث بلغ حجم الاستثمارات التي جمعتها الشركات الناشئة بالمنطقة العربية وشمال أفريقيا حوالي 632 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى