أخبار الدارسلايدرفيديو

أخنوش ووهبي وبركة.. حدث إعلان الأغلبية الحكومية من ثلاثة أحزاب

الرباط/ رشيد محمودي – تصوير: عبد الكريم شريق 

أعلن عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ورئيس الحكومة المعين، اليوم الأربعاء، بالمقر المركزي للحزب بالرباط، عن الأغلبية الحكومية، بحضور الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال.
وقال أخنوش، خلال مداخلته، إنه مباشرة بعد تعيينه من طرف جلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بفأس رئيسا للحكومة، تم إطلاق جولة من اللقاءات التشاورية مع الأحزاب الوطنية الممثلة في البرلمان حضر منهم الأغلبية وغابا اثنان لاعتبارات خاصة، مشيرا الى ان المفاوضات مرت في جو من المسؤولية والاحترام المتبادل وفق المنهجية التي تنص عليها ثوابت الأمة.
وأفاد رئيس الحكومة المعين، أنه في أعقاب هذه الجولة مع الأحزاب السياسية التي عبرت عن وعيها الدقيق وانخراطها الكبير بجعل المغرب قادر على ربح كل الرهانات سواء دقة المرحلة لتشكيل أغلبية حكومية في وقت وجيز، باستحضار التحديات التي تتسم بتسريع اخراج مضامين الميثاق الوطني لأجل التنمية التي دعى بها الملك محمد السادس في النموذج التنموي الجديد.
واكد عزيز أخنوش، أن كل من الأحزاب الثلاث تحرس بشكل جماعي على تسريع إحداث أغلبية متماسكة وفعالة في أفق عرض تشكيلة حكومية على أنظار الملك محمد السادس، واخراجها الى حيّز الوجود لتباشر عملها في انسجام تام وفي نكران للذات وتضامن كامل بين مكوناتها والالتفاف الجماعي لتمكين المواطنين  في ضمان العيش الكريم.

وبخصوص الأحزاب التي عبرت عن رغبتها في المشاركة في الحكومة تابع أخنوش قائلا:” تفهما لتطلعات بعض الأحزاب السياسية للمشاركة في تشكيل الحكومة المقبلة تظل مشروعة ومستحقة لاعتبارات كثيرة لا مجال لذكرها الا ان مبدأ التوازن مابين الأغلبية والمعارضة يقتضي ان لايتم تركيز كل القوة الى جانب دون آخر لضمان فعالية الأداء الحكومي والبرلماني ومن منطلق الحرص  على ضرورة التقاء مكونات الأغلبية المقبلة حول البرامج والمبادئ والأفكار المشتركة نحو كسب رهانات المستقبل ونعلن ان الأحزاب التي ستشكل الحكومة هي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال”.
وتابع المتحدث قائلا:” المنطق الذي حكم هذا الاختيار يتجلى في احترام توجه الإرادة الشعبية بحيث ان الأحزاب الثلاثة احتلت المراتب الاولى خلال الاستحقاقات الانتخابية وهي ايضا احزاب تتقاسم الشيء الكثير على مستوى التاريخ الحاضر والمستقبل كما ان البرامج الانتخابية تتقاطع بشكل كبير وهي البرامج التي ستشكل ارض خصبة للبرنامج الحكومي استجابا للتقرير العام للنموذج التنموي الجديد وسنواصل النقاش لإخراج التشكيل الوزاري”.

وهبي: تجاوزنا كل الخلافات لبناء تجربة فريدة قادرة على معالجة كل القضايا بشكل ديمقراطي 

من جهته قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، اليوم الأربعاء، خلال الندوة الصحافية التي عقدت، بالمقر المركزي لحزب التجمع الوطني للأحرار، بمناسبة الإعلان عن تشكيل التحالف الحكومي، إن الحكومة المقبلة تنتظرها مسؤوليات كبيرة، نظرا للانتظارات الكبيرة للمواطنين، موجها الشكر الخاص لرئيس الحكومة المعين على الثقة التي وضعها في حزب الاصالة والمعاصرة .
وأفاد عبد اللطيف وهبي، في كلمته أن حزب الاصالة والمعاصرة تجاوز كل الخلافات لبناء تجربة فريدة قادرة على معالجة كل القضايا بشكل ديمقراطي، مشيرا الى ان الحكومة مطالبة لبناء امالا مستقبلية لإعطاء فرصة لمستقبل أفضل، باعتبار ان هناك إرادة مشتركة قادرة على بناء نموذجا جيدا لحكومة منسجمة بأفكارها وبرامجها وسلوكها ومواقفها تجاه كل القضايا.
وتابع قائلا:” نجاح التحالف على مستوى المجالس الترابية أكد على ان الإرادات الحسنة حينما تلتقي تَخَلَّق المعجزات واشكركم على المثير من تنازلات حزب الأحرار على بناء مؤسسات جماعية قريبة ومنسجمة ونتمنى ان يكون هذا الانسجام على مستوى لمؤسسات البرلمانية وسنتعامل بحسن نية وبصدق ونزاهة وجرأة وبوضوح طوال مدة هذه الحكومة للرفع المثير من الظلم الاقتصادي”.

 وحسب المتحدث ذاته:” من  المفروض فينا أن نقدم نموذجا لحكومة قوية ومنسجمة تعمل على جميع الوجهات لإخراج المغرب من الأزمة ومساعدة المغاربة على بناء مستقبل أفضل المسؤولية كبيرة وتحتاج الى اختيار مسؤولين بحجم هذه المسؤولية”، داعيا مكونات الأغلبية إلى “التعاون لبناء حكومة منسجمة تتواجه مع الملفات ولا تأخرها وتبني للمغاربة آمال مستقبلية.. أكدنا أن هذه الارادة المشتركة هي التي ستبني حكومة منسجمة في برنامجها وافكارها، وقد أكدتم على إرادتكم القوية على هذا الانسجام وسنساهم في انجاحه”.
نزار بركة: نتطلع لحكومة قوية ومنسحمة تتجاوب مع انتظارات المواطنين
من جانبه أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن المكتب السياسي للحزب، رحب بالانضمام إلى التحالف الحكومي الذي أفرزته صناديق الاقتراع، مشيرا إلى أن هذا التحالف بمثابة بديل سياسي وديمقراطي نال ثقة المواطنين لقيادة المرحلة الراهنة.
وقال بركة، خلال مداخلته في الندوة الصحافية التي عقدت، اليوم الأربعاء، بالمقر المركزي لحزب التجمع الوطني للأحرار في الرباط، إن حزب الاستقلال يتتطلع إلى أن تنبثق عن هذا التحالف حكومة قوية ومنسجمة تطبعها الإرادة القوية للتغيير، والقطع مع السياسات التي بلغت مداها.
وعبر الأمين العام لحزب الاستقلال عن أمله في أن يتجرمة الانسجام الحكومي على التدبير الترابي بشكل يكون للبرنامج الحكومي تأثيره في العمق الترابي وعلى كل المواطنين.
وأوضح الأمين العام لحزب الاستقلال، إن الأغلبية الحكومية مطالبة ببلورة برنامج حكومي إصلاحي جامع لكل المجالات والقضايا، ويأخذ بعين الاعتبار التزامات الأحزاب في برامجها الانتخابية، لجعل محطة تشكيل الحكومة محطة فارقة، للتفاعل إيجابا مع تطلعات المواطنين وإعادة الثقة في المؤسسات وبناء مستقبل انطلاقا من توجهات النموذج التنموي الجديد.

وتابع قائلا:” سيعمل  حزب الاستقلال لصنع البديل الخلاق والرؤية الواضحة للمستقبل، والتعبئة لإنجاح الحكومة، وهذه المحطة الأساسية لبلادنا للمساهمة في التطور الديمقراطي لإنضاج السياسات الكفيلة بإنجاح أوراش الإصلاح”.
وشدد الأمين العام. على أن الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي ستحرصت على تغيير المقاربة المعمول بها، حيث يتم الإعلان اليوم عن تشكيل الأغلبية قبل الشروع في تحديد وتوزيع الحقائب الحكومية، التي سيتولى تدبيرها كل حزب على حدة، موضحا أن الأهم هو التجاوب مع الإرادة الشعبية وبناء جو الثقة والتركيز على التوافق حول البرنامج الحكومي.
زر الذهاب إلى الأعلى