أخبار الدارسلايدرفيديو

وزير الخارجية الغابوني: ندعم مغربية الصحراء وتصرفات الجزائر تثير تساؤلات

الدار- المحجوب داسع

كشف وزير الشؤون الخارجية الغابوني باكوم موبلي بوبيا، ‏اليوم الجمعة بالرباط، أن الرئيس الغابوني، علي بونغو، سيقضي بعض الأيام في المملكة وسيلتقي بجلالة الملك محمد السادس لمناقشة العلاقات الأخوية والصداقة المتميزة بين المغرب والغابون”.

وأوضح الوزير الغابوني، في ندوة صحفية عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون ‏الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن مباحثاته مع السيد بوريطة شكلت مناسبة لدعوة رجال ‏الأعمال المغاربة للاستقرار في الغابون للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم، كما شكلت هذه المباحثات مناسبة لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما أعلن وزير الشؤون الخارجية الغابوني عن انعقاد اللجنة المشتركة الكبرى المغربية- الغابونية قريبا، ‏ مشيرا الى أنه تطرق أيضا مع ناصر بوريطة للعديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خصوصا بعض القضايا الافريقية الراهنة، خاصة الأوضاع في اثيوبيا التي قد تؤثر على الاتحاد الافريقي”.

كما قدم رئيس الدبلوماسية الغابونية تشكراته الى المغرب لمساعدة الغابون في تنظيم يوم ثقافي العيون، مشيرا الى أن ” بلاده تعتزم تنظيم أنشطة أخرى بمدينة العيون، وتعزيز حضور الغابون في كبرى حواضر الصحراء المغربية”.

وجدد وزير الخارجية الغابوني دعم بلاده الثابت لمغربية الصحراء، مبديا استغرابه للتصرفات الأخيرة للجزائر تجاه المغرب والتي تطرح عدة تساؤلات، خصوصا في قضية الصحراء المغربية، مؤكدا بأن ” سيوجه أسئلة دقيقة ومحددة للجزائر من أجل فهم الوضعية الحالية”.

وقال باكوم موبلي بوبيا في هذا الصدد:” لقد شرحت للسيد وزير الخارجية ناصر بوريطة، بأنني سأطرح بكل تأكيد أسئلة دقيقة ومحددة للجزائر من أجل أن يقدموا أجوبة وتفسيرات للوضع الحالي”، مضيفا أن ” الغابون تابعت باهتمام لافت خطاب جلالة الملك التاريخي الذي مد فيه اليد الممدودة الى الجزائر من أجل وضع حد للنزاع المصطنع حول مغربية الصحراء”، معربا عن قلقه للوضع الحالي الذي تعرفه العلاقات بين المغرب والجزائر”.

زر الذهاب إلى الأعلى