أخبار الدارسلايدر

افتتاحية الدار: غفوة أخنوش المفبركة.. إفلاس النقد السياسي

الدار/ افتتاحية

كم هي بئيسة ومفلسة تلك الحرب الإعلامية والافتراضية الدائرة اليوم ضد الحكومة وضد شخص رئيسها عزيز أخنوش؟ لا وصف يليق بما تروجه بعض الصفحات المجهولة على مواقع التواصل لإظهار رئيس الحكومة بمظهر الرجل المتعب الذي يتجاهل أسئلة البرلمانيين ويغفو في لحظة من اللحظات داخل البرلمان. لا وصف يليق بذلك التزييف غير البؤس والإفلاس، بل والهبوط والانحطاط. هل عدِم من يروجون هذه الأكاذيب المفبركة بمقاطع فيديو مركبة الحجج والأسانيد الضرورية لمعارضة الحكومة وانتقاد أداء رئيسها حتى ينشغلوا بمثل هذا المحتوى المزيف؟

هذه أول خلاصة مستنتجة من الفيديو الذي تم ترويجه ليظهر رئيس الحكومة وقد غفا أمام البرلمانيين. إن هذا الترويج هو أكبر دليل على أن بعض خصوم الحكومة ورئيسها لا يجدون ما يقدمونه من معطيات نقدية على مذبح المعارضة المؤسسية أو الافتراضية غير فبركة مقاطع الفيديو وتتبع الشوارد واصطياد “القفشات” التافهة. بعبارة أخرى، لماذا لم ينتبه مزيفو هذا المقطع إلى بقية الحوار الذي دار داخل قبة البرلمان بين أعضاء الحكومة والنواب ويبحثوا عن مضامين سياسية حقيقية يمكن أن تبنى عليها معارضة أو انتقاد معتبر ومقدّر؟

إنه الإفلاس الحقيقي في الوقت الذي كان من المفروض أن تلعب فيها المعارضة بكل أطيافها دورها التاريخي والدستوري في هذه اللحظة الدقيقة التي يمر بها المغرب والعالم. وماذا لو غفا عزيز أخنوش أو غيره من الوزراء والنواب؟ هل تعني الغفوة المفبركة أن الرجل قد ترك مسؤولياته وانصرف إلى حال سبيله؟ هناك دائما للأسف في أوساط المتابعين للشأن السياسي على شبكات التواصل الاجتماعي سوء نية مسبقة تبحث فقط عن مبرراتها. ومن مِن الناس في هذا العالم لا يمكن أن تأتي عليه لحظات يشعر فيها ببعض التعب أو الإرهاق وربما استسلم قليلا للنوم؟

لم يغفُ عزيز أخنوش كما يظهر في الفيديو الأصلي الذي تم التلاعب به، لكن وإن حدث ذلك فالأمر لا يعتبر جريمة سياسية يعاقب عليها القانون. قبل أسابيع قليلة ظهر رئيس أقوى دولة في العالم جو بايدن وهو يغفو في أحد المؤتمرات الدولية التي تتعلق بحماية البيئة، حتى تم تنبيهه إلى ذلك من طرف بعض مساعديه (https://www.youtube.com/watch?v=WBUgHkbtm9I) لا أحد أقام الدنيا وأقعدها في الإعلام الأميركي أو استغل هذا المقطع لترتيب خلاصات سياسية بعيدة كل البعد عن حقيقته. ولكنه الإعلام الأميركي الناضج الذي يعرف كيف يقيّم أداء منتخبيه وسياسييه انطلاقًا من منجزاتهم وعملهم على أرض الواقع.

لكن أهم درس نستخلصه من فبركة هذا المقطع والترويج له في شبكات التواصل الاجتماعي أن هناك جهات تضع هذه الحكومة ورئيسها نصب عينيها وتبحث بكل ما تمتلك من أعين وكاميرات ومراقبة عن أتفه الملاحظات للتشهير والقذف وتوجيه الاتهامات جِزافًا دونما أي رغبة في التحري والتثبّت والبحث عن الحقيقة. وهذا ما يمثل بامتياز ظاهرة إفلاس النقد السياسي التي نعيش على إيقاعها منذ أن اعتلت الحكومة الحالية المشهد السياسي. لقد كنّا على الأقل قبل هذه الحكومة نرى في المتابعة اليومية لشؤونها قراءات سياسية وطروحات وبدائل تنتقد بشكل مبرر أداءها، لكننا اليوم نواجه بالفعل سيلًا من المعطيات اليومية القائمة على التزييف والتضليل بل والكذب والافتراء فقط لأجل إظهار هذه الحكومة ورئيسها ووزرائها بمظهر أسوأ وأضعف نخبة سياسية حكمت المغرب.

والمؤكد أن هذه الحكومة ووزراءها لا ينتظرون من المراقبين والمتابعين ونشطاء شبكات التواصل الاجتماعي التصفيق لها والتهليل لمنجزاتها، فهذا أمر لا تنتظره إلا نخب ممن ينتمون إلى العصور السالفة، ولكنها على الأقل تتوقع من أصحاب الرأي والمؤثرين والمحللين المعتبرين أن ينكبّوا فعلا على تقويم أدائها وتشخيص عثراتها لكن وفق مقاربة نقدية حقيقية لا عبر تركيب الصور وفبركة الفيديوهات وتدبيج التعليقات الساخرة التي سرعان ما تتبخّر في لحظتها دون أثر يذكر لا على الواقع السياسي ولا على مصالح الجمهور والوطن. لذلك نقول لمن ألِفوا الفبركة للتشهير بالآخرين “ارتقوا، فقد أفل زمن التزييف”.

زر الذهاب إلى الأعلى