مال وأعمال

تعاون مغربي ألماني لتحسين إنتاجية الأبقار عبر التلقيح الإصطناعي

الدار/

أعلنت سفارة ألمانيا المعتمدة في المغرب أن الوزارة الإتحادية للتغذية والفلاحة الألمانية ستنظم، بتعاون مع مركز الإستشارة الفلاحية المغربي – الألماني (CECAMA)، وبدعم من المكتب الوطني للإستشارة الفلاحية (ONCA)، اليوم المغربي – الألماني الثاني للأبقار.

وذكر بلاغ أصدرته السفارة حول الموضوع وتوصل "الدار" بنسخة منه، أن هذا الحدث سيعقد يوم الخميس 4 أبريل 2019، بالغرفة الفلاحية لمدينة القنيطرة، ابتداءً من الساعة 9:00 حتى الساعة 4:00 بعد الزوال، حول موضوع "تحسين إنتاجية الأبقار من خلال التلقيح الإصطناعي".

وأضاف البلاغ أن "تربية الأبقار بالمغرب تعتبر من أهم سلاسل  الإنتاج في مجال الفلاحة، فالممارسة الجيدة للتلقيح الإصطناعي بالنسبة للعاملين في هذا القطاع، لازالت تشكل تحديا لتحسين جودة ومردودية أنشطتهم".

وأوضح بلاغ السفارة الألمانية أن "الهدف من هذا الحدث هو معرفة الطريقة الصحيحة للتلقيح الإصطناعي وتأثيره على إنتاجية القطيع من خلال تعزيز الوراثة الجينية. كما يهدف هذا الملتقى أن يكون منصة للتواصل ولتبادل الخبرات في هذا المجال".

وسيشهد هذا اليوم تقديم عروض من أبرزها تدخل هارتموت زينغل، وهو خبير ألماني في "علم الوراثة عند الماشية"، بالإضافة إلى مشاركة الجهات الفاعلة الرئيسية في هذا القطاع بالمغرب، ولا سيما الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (COMADER)، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA)، والمكتب الوطني للإستشارة الفلاحية (ONCA) ومعاهد البحوث: معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (IAV Hassan II) والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس (ENA Meknès).

كما سيتم عرض فيلم تم إنتاجه أخيرا من طرف (CECAMA)، بدعم من وزارة الفلاحة الألمانية، وذلك لتعريف المربين بعملية التلقيح الإصطناعي وفوائدها. كما سيبث هذا الفيلم عبر الإنترنت لنشره على نطاق أوسع.

وعن هذه المبادرة، قالت المستشارة الفلاحية بالسفارة الألمانية: "نحن نرحب بنجاح اليوم المغربي – الألماني الأول للأبقار الذي تم تنظيمه عام 2018 تحت شعار السلالات ذات النهايات المزدوجة وفليكفيه (Fleckvieh) وبراونفيه (Braunvieh)، ونأمل أن يعزز موضوع هذا العام التعاون الثنائي بين ألمانيا والمغرب في مجال تربية الأبقار".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى