سلايدرمال وأعمال

اتفاقيات نوعية في مجالات مختلفة تعزز التعاون الثنائي بين المغرب والإمارات

الدار- خاص

شهدت العلاقات المغربية-الإماراتية زخما كبيرا في الآونة الأخيرة تجسدت في توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة في عدد من المجالات والقطاعات الواعدة.

في المجال العسكري والأمني، يرتبط المغرب والإمارات بتعاون أمني وعسكري وطيد يتعزز يوما بعد يوم بتوقيع اتفاقيات، وعقد مباحثات لدراسة التحديات الأمنية الإقليمية التي تواجه البلدين، خصوصا وأن البلدان راكما تجربة مهما في المجال الأمني و الاستخباراتي.

وتعزز هذا التعاون الأمني والعسكري بين الرباط و أبوظبي، باتفاقية مهمة جدا، جرى توقيعها سنة 2015، بحضور كُل من جلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وتواصل التعاون العسكري بين المغرب ودولة الامارات العربية المتحدة، الذي تؤطره اتفاقية إطار، تم توقيعها في ماي 2006، وتهم على الخصوص، مجالات التكوين وتبادل الزيارات والدعم العملياتي والتقني وكذا على مستوى المعدات، حيث تباحث الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، يوم الثلاثاء 28 شتنبر 2021، في الإمارات، مع محمد بن أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتي، بحضور حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة.

كما قام في 29 مارس 2021، الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، بزيارة للمملكة على رأس وفد عسكري هام، حيث حظي باستقبال عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بتعليمات ملكية سامية.

كما قام رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، رفقة وزير الخارجية، ناصر بوريطة، بزيارة عمل الى الامارات العربية المتحدة، حظي خلالها باستقبال من طرف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

على صعيد التعاون البرلماني، أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، يوم 22 فبراير الماضي، مباحثات مع سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالرباط، السيد العصري سعيد أحمد الظاهري، همت سبل توطيد العلاقات البرلمانية على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف.

كما قام النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، بزيارة عمل لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 18 مارس الماضي، في إطار توطيد مسار علاقات الأخوة والتعاون البرلماني القائمة بين مجلس المستشارين بالمملكة المغربية، والمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، من خلال عقد مباحثات ولقاءات مع المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين تروم توحيد المواقف والتنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما قام صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي والوفد المرافق له، بزيارة عمل للمغرب، أجرى خلالها مباحثات مع رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، على هامش أعمال المؤتمر الحادي عشر والاجتماع الثاني عشر لمجلس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي.

وفي ذات السياق، وقع المغرب وإسرائيل والبحرين والإمارات العربية المتحدة، مؤخرا، اتفاقية “الثقافة والرياضة من أجل السلام”، وذلك على هامش فعاليات معارض (إكسبو دبي 2020).

وتنص الاتفاقية الموقعة على تعزيز وتكثيف المشاورات مع الدول الثلاث بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في المجال الثقافي والرياضي، تماشيا والاتفاق الثلاثي الموقع بين المغرب إسرائيل والولايات المتحدة، كما تنص هذه الاتفاقية، أيضا على تطوير شراكات وعقد اجتماعات تشاورية وتبادل الخبرات في المجال الثقافي بين الدول المعنية، بالإضافة إلى تنظيم تظاهرات مشتركة في المجالين الثقافي والرياضي، فضلا عن ذلك تنص الاتفاقية على دعم الصناعة الثقافية وتبادل الفرص والخدمات بين المغرب وإسرائيل والبحرين والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى