أخبار الدارسلايدر

الاستراتيجية الغابوية الجديدة…رؤية لجعل قطاع غابات المغرب أكثر تنافسية واستدامة

الدار- المحجوب داسع

تشكل الاستراتيجية الغابوية الجديدة “غابات المغرب 2020-2030″، والذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقتها يوم 13 فبراير 2020،  نقطة تحول مهمة في تدبير الغابات بالمغرب.

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى جعل القطاع الغابوي أَكثر تنافسية واستدامة من خلال ابتكار نموذج تدبيري مندمج ومنشئ للثروة، يضع السكان المجاورين في صلب عملية تدبير الغابات، وكذا جعل قطاع الغابات أكثر تنافسية واستدامة، وذلك من خلال نموذج شامل لتدبير للثروة، يضع الساكنة المنتفعة من الغابات في قلب تدبيرها.

وتتأسس استراتيجية “غابات المغرب”، على خمس توجهات ستجعل الغابات فضاءا تنمويا يغير من نظرة المستعملين للغابة، مستداما باحترام إمكانيات الغابات تفاديا لتدمير الرأسمال الغابوي، والحفاظ وتنمية الموارد الغابوية، تشاركيا عن طريق التزام المستعملين في التدبير التشاركي من أجل تحقيق الأهداف، ومنتجا عن طريق تعبئة كل الإمكانات المتاحة بفضل الشراكة مع القطاع الخاص لتخفيف الضغط الناجم عن الاستغلال غير المنظم للغابات، ومتنوعا بيولوجيا بفضل الحفاظ على الموروث الطبيعي عن طريق شبكة للمناطق المحمية.

كما ترتكز الإستراتيجية الجديدة من أجل تنفيذها على أربع محاور رئيسية، حيث يهدف المحور الأول، لخلق نموذج جديد بمقاربة تشاركية تجعل من الساكنة الشريك الأول في التدبير. ويمر هذا عبر إحداث أكثر من 200 منظمة محلية لتنمية الغابات والتعاقد مع الساكنة حول برامج تشاركية من أجل حماية 50.000 هكتار من الأشجار المغروسة سنويا وإنشاء شبكة جديدة للتنشيط الترابي تضم أكثر من 500 منشط من أجل لعب دور للوساطة مع الساكنة المحلية، وكذلك تشجيع عقود كراء حق القنص لفائدة الجمعيات والشركات تبعا لدفتر التحملات.

ويهم المحور الثاني، تدبير وتطوير الفضاءات الغابوية حسب مؤهلاتها وذلك بتشجيع الإستثمار الخاص على مساحة 120.000 هكتار من أشجار الأوكاليبتوس والصنوبر، مع تحديد صارم للإلتزامات الاجتماعية للمتدخلين من القطاع الخاص وكذلك تهيئة وتثمين شبكة المنتزهات الوطنية العشر من أجل إعطاء الإنطلاقة الفعلية لسياحة بيئية مزدهرة.

أما بالنسبة للمحور الثالث، فيتعلق بتطوير وتحديث المهن الغابوية عن طريق إنشاء مشاتل غابوية حديثة بمواصفات عصرية بشراكة مع القطاع الخاص. وذلك مع الحرص على المحافظة على الخاصية الوراثية للغابات المغربية. كما تشكل رقمنة وسائل تدبير القطاع وتطوير وتنمية المسارات التقنية الغابوية أحد ركائز هذا المحور، فيما يتعلق المحور الرابع بالإصلاح المؤسساتي للقطاع عن طريق خلق وكالة المياه والغابات، والتي ستسند إليها مسؤولية الإدارة السيادية للملك الغابوي دون المنتزهات الوطنية، ووكالة المحافظة على الطبيعة وستناط بها مسؤولية تدبير المنتزهات الوطنية، كما سيرتكز هذا المحور على ملائمة الإطار القانوني وتأهيل الموارد البشرية وفقا لخصائص المهن الغابوية وكذا إنشاء قطب للبحث والتكوين.

وفي اطار تنفيذ هذه الاستراتيجية، صادق مجلس النواب بالاجماع على مشروع القانون رقم 52.20 المتعلق باحداث الوكالة الوطنية للمياه والغابات، وذلك يوم 15 يونيو 2021، بعد أقل من شهر على احالته عليه من طرف الحكومة.

وقد حدد مشروع القانون اختصاصات الوكالة في حماية الغابات ومواردها وضمان تثمينها ومحاربة التصحر وتدبير مختلف المجالات التي لها صلة بالغابات كالقنص والصيد والمحافظة على الحيوانات المتوحشة والنباتات والأصناف الحيوانية المهددة بالانقراض.

وبذلك تحل الوكالة الوطنية للمياه والغابات محل “المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر”، وتتمتع بالاستقلال المالي والشخصية الاعتبارية وتخضع لوصاية الدولة إداريا وماليا، ويديرها مجلس اداري، ويسيرها مدير عام، تم تعيينه، مؤخرا، وهو عبد الرحيم الهومي.

أهمية الوكالة نابعة من المخاطر التي أصبحت محدقة بغابات المغرب، خاصة الحرائق، حيث شهدت عدد من أقاليم شمال المغرب، مؤخرا، موجة حرائق، أسفرت عن خسائر مادية جسيمة في الغطاء الغابوي.

ويكمن دور الوكالة في عملية إطفاء الحرائق في شقين؛ الشق الأول مرتبط بكل العمليات التي تروم تجنّب الحرائق، بما فيها الإجراءات والتدابير الوقائية، والجانب الثاني مرتبط بالإجراءات التي تتخذ بعد الحرائق.

الشق الأول، يروم بالأساس المراقبة والرصد والإنذار المبكر على صعيد التراب الوطني في المجالات الغابوية، حيث يتدخل حراش مداومين على مدار الساعة في هذه المجالات أثناء ظهور أي حريق ويكون من خلال الرصد المبكر، ثم يتبعه تدخل سريع من أجل السيطرة على الحريق.

ويهم الشق الثاني، بالأساس تهيئة الغابات لمقاومة ظاهرة الحرائق؛ حيث يتم تعقب مصدر النار أولا، ثم تتم إقامة حاجز يحد من انتقال النيران من منطقة إلى أخرى، كما نعمل على صيانة المسالك الغابوية التي تسهل عملية وصول فرق مكافحة الحرائق إلى البؤر المشتعلة، ويتم تجهيز نقط المياه وتكون موزعة بطريقة عقلانية قريبة للمسالك الغابوية.

زر الذهاب إلى الأعلى