سلايدرمال وأعمال

استثمار ما يقارب 2.000 مليار سنتيم لإنجاز مصنع بطاريات السيارات الكهربائية ومحطات الطاقة النظيفة المرتقب إحداثه بالمغرب

الدار/ خاص

 

سيتطلب مصنع بطاريات السيارات الكهربائية ومحطات الطاقة النظيفة المأمول إحداثه بالمغرب ، استثمارا ضخما يصل إلى 2 مليار يورو أي ما يعادل 2.000 مليار سنتيم.

المصنع وبحسب ما كشف عنه  وزير الصناعة، رياض مزور في أحدث تصريح له، سيتم الانتهاء منه بحلول نهاية العام على أبعد تقدير وسيزود كلا من البطاريات المتنقلة وما يسمى بالبطاريات الثابتة المرتبطة بإنتاج الطاقة المتجددة، مشيرا أن المصنع سيكون مصنعا ضخما “غيغا فاكتوري” وأن الشركاء في عجلة من أمرهم لإنجاز المشروع.

وسبق وأكد وزير الصناعة، أن المغرب لا زال يتفاوض مع شركات مصنعة لبطاريات السيارات الكهربائية من أجل إنشاء مصنع في البلاد بما يناسب قطاع السيارات الحالي وإنتاج الكوبالت.

 والمصنع المقرر لبطاريات السيارات الكهربائية، سيوفر قوة دفع هائلة لقطاع السيارات المحلي وسيستفيد من توفر الطاقة المتجددة والمواد الخام مثل الكوبالت والفوسفاط في البلاد.

كما أن الطلب على مثل هذه البطاريات سيتزايد بحسب الوزير، في الخارج وفي داخل المغرب، إذ تخطط شركة “سيتروين” لمضاعفة طاقتها الإنتاجية في غضون عامين من 50 ألف سيارة كهربائية صغيرة للغاية..

يشار أن صادرات نحو 250 مصنعا مغربيا للسيارات وقطع غيارها، احتلت المرتبة الأولى للصادرات الصناعية في المملكة خلال السنوات السبع الماضية، متجاوزة مبيعات الفوسفاط.

زر الذهاب إلى الأعلى