سلايدرمال وأعمال

بعد تأخر دام أربع سنوات ..إنطلاق مشروع تهيئة محطة القطار الجديدة لمدينة سطات

الدار/ خاص

 

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، oncf  ، عن إنطلاق مشروع تهيئة محطة القطار الجديدة لمدينة سطات، بعد اختياره للمقاولة المكلفة بأشغال بناء هذه المحطة التي تنتظرها ساكنة سطات والنواحي، والتي كان مبرمجا تأهيلها سنة 2018.

بناء هذه المحطة وحسب المعطيات التي وفرها المكتب الوطني للسكك الحديدية، سيكلف حوالي 34,24 مليون درهم.

وقد حددت مدة الأشغال في 18 شهرا، لتكون المحطة جاهزة لاستقبال المسافرين من خلال هندستها العصرية ومرافقها التي ستوفر لهم ظروف استقبال مواتية لتطلعاتهم.

يشار أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أطلق برنامج إعادة تأهيل محطات المسافرين، سواء من حيث جودة الخدمات أو من حيث جمالية المباني، لكن بعض المحطات والتي تعرف إقبالا كبيرا ما زالت بحسب عدد من المتتبعين لم تستفيد من التأهيل، وكانت من ضمنها محطة القطار سطات.

وقد طالب المواطنون أكثر من مرة بتأهيل بقية محطات القطار غير المؤهلة، بما فيها محطة قطار مدينة سطات وتحسين ظروف استقبال وسفر المسافرين، مع توفير الخدمات التي تستجيب لمعايير الجودة.

الجدير بالذكر، أن محطات القطار تكتسي أهمية كبيرة للحياة اليومية لمستعملي القطارات، وكذا للفضاءات المجاورة لتلك المحطات، كما أن المكتب، عبر أكثر من مرة عن برنامج طموح لتحديث المحطات من الجيل الجديد حيث اتجه الى تسجيل قطيعة مع مفهوم المحطة كمجرد نقطة عبور، واعتبارها فضاء مندمجا في محيطه الحضري لكونها توفر عروضا وخدمات مبتكرة.

كما أن المحطات التي لم يتم تحديثها بعد فقد تمت برمجتها بغلاف مالي يقدر 250 مليون درهم بحسب تصريح سابق للوزارة الوصية ويتعلق الأمر بعدة محطات منها محطة سطات .

ويطالب المواطنون بضرورة تسريع وتيرة استكمال برنامج تأهيل محطات المسافرين في أفق تعميمه على جميع مناطق المملكة، خاصة عندما يتعلق بمحطات تعرف إقبالا كبيرا، وما يترتب عن ذلك من تزايد ظاهرة الاكتظاظ ومخاطرها على صحة وحياة المرتفقين.
زر الذهاب إلى الأعلى