الرياضةسلايدر

أربعة أسماء من التحكيم المغربي تسافر إلى قطر تحضيرا للمونديال

الدار : عادل المدني

ينتظر أن يخضع بعض حكام كرة القدم المغاربة إلى دورة تكوينية سينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم الاسبوع المقبل بمدينة الدوحة القطرية، تحضيرا لكأس العالم المقبلة للسيدات التي ستحتضنها مناصفة أستراليا ونيوزيلندا الصيف المقبل، وتحديدا في الفترة ما 20 يوليوز و20 غشت 2023.
ويتعلق الأمر بكل من بشرى كربوبي على مستوى الساحة، وفتيحة جرمومي، وسكينة حمدي حكمتين مساعدتين، و عادل زوراق على مستوى غرفة الفار. والذين سيلتحقون بحكام من اتحادات أخرى للمشاركة في أيام تدريبية بقطر من تنظيم الفيفا.
وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم على موقعه الرسمي:”سيسافر إلى الدوحة الأسبوع المقبل نخبة من الحُكام والحَكمات، يمثلون ثلاثة اتحادات قارية أخرى – آسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا، على أن تستضيف مونتيفيديو في نهاية فبراير/شباط الندوة الأخيرة التي سيحضرها حُكام وحَكمات اتحادي أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي”.
وسيخضع الحكام لبرنامج مكثف وصارم في الدوحة، يتضمن_ حسب الفيفا_” حصصا تدريبية عملية واختبارات القوة وخفة الحركة وحالات تجريبية للعمل بتقنية الفيديو المساعد، بالإضافة إلى حصص نظرية، فضلاً عن تحليل لقطات حقيقية من مباريات سابقة من خلال معاينة مقاطع فيديو مسجلة. وبعد الانتهاء من الفترة التحضيرية الأولى في العاصمة القطرية، سيستمر الحُكام والحَكمات في تطوير مهاراتهم واستغلال إدارتهم للمباريات ليكونوا على أتم الاستعداد ذهنياً وبدنياً وفنياً”.
وقامت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم بتوزيع الحكام الذين سيشاركون في مونديال السيدات المقبل إلى ثلاث مجموعات. البداية كانت بحكام يمثلون الاتحاد الأوروبي الذين شاركوا خلال الأسبوع المنقضي في البرنامج التكويني، ثم حكام الكاف وآسيا وأوقيانوسيا، ثم حكام أمريكا الجنوبية والكونكاكاف.
وقال الفيفا :” حُكام وحَكمات أوروبا هم أول المستفيدين من دورة هذا الشهر، على أن تقام
دورتان أخريان الشهر المقبل” .
ويذكر أن قائمة حكام مونديال السيدات المقبل ضمت ما مجموعه 107 حكما. 33 حكما للساحة، و55 حكما مساعدا، و19 حكما في غرفة الفار.

زر الذهاب إلى الأعلى