أخبار دوليةسلايدر

الإعلان عن الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دورتها ال15

أعلنت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، اليوم الاثنين، خلال ندوة صحفية بأبوظبي، عن الفائزين بالجائزة في دورتها الخمسة عشرة في مختلف فروعها.

وفاز بالجائزة في فئة “المشاريع التنموية والإنتاجية الرائدة” مشروع نخلة التمر بواحة العين من بلدية مدينة العين الإماراتية ، فيما جاءت جائزة فئة البحوث والدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة مناصفة بين بحث بعنوان “الكشف المبكر عن سوسة النخيل الحمراء باستخدام جهاز استشعار بصري موزع” الذي أنجزته جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ووزارة البيئة والمياه والزراعة مركز النخيل والتمور بالإحساء بالمملكة العربية السعودية وبحث بعنوان “كيف يمكن لدولة الإمارات العربية المتحدة أن توفر الحماية من متلازمة التدهور المفاجئ على نخيل التمر باستخدام الحمض امينو سيكلوبروبان وحمض الكربوكسيل” الذي انجزه سينان أبو قمر من جامعة الإمارات بالتعاون مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ومركز خليفة للتقنيات الحيوية والهندسة الوراثية وجامعة مردوخ باستراليا.

وفي فئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي فاز بالجائزة مناصفة سمير عبد الحميد الشاكر من جمهورية العراق، وريكاردو سالومون توريس من الولايات المتحدة المكسيكية ” ،فيما عادت الجائزة عن فئة المنتجين والمصنعين والمسوقين المتميزين لمشروع بحثي ” من نفايات إلى ثروة” أنجزه لاي كوك سونغ من كليات التقنية العليا الامارات.

وقال الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، عبد الوهاب زايد، خلال الندوة، إن الجائزة قطعت منذ انطلاقتها خطوات كبيرة وحققت الريادة لتصبح الأولى من نوعها على مستوى العالم، مشيرا إلى أن الدورة الخامسة عشرة للجائزة ، شارك فيها 169 باحثا يمثلون 26 دولة.

الى ذلك أعلن خلال الندوة الصحفية عن الفائزين بجائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر بالإمارات في دورتها الخامسة، والتي شارك فيها 125 مزارعا. وشملت هذه الجائزة فئات “المزارع الصغيرة “و” المزارع المتوسطة” و “المزارع فوق المتوسطة” و “المزارع الكبيرة”.

 

الدار : و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى