أخبار الدار

النقابات التعليمية تراسل أمزازي لوضع حد لـ”أزمة أساتذة الزنزانة 9″

الدار/ عفراء علوي محمدي

وجهت النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، رسالة إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، لدعوته للاستجابة إلى مطالبهم الأساسي، المتمثل في ترقيتهم استثنائيا بأثر مادي وإداري ابتداء من موسم 2012/2013.

وسجلت النقابات، في الرسالة التي توصل موقع "الدار" بنسخة منها، أن الوزارة "مستمرة في سياسة التسويف والممطالة عوض وضع حد لهذا الملف"، وأكدت "فشل الحوار القطاعي في إيجاد مخارج مجدية لأزمة النظام التعليمي المتفاقمة ولمعالجة أوضاع الشغيلة التعليمية المتأثرة بالتشريعات التراجعية، بينما يتم مواجهة أساتذة "الزنزانة 9" بالقمع والاعتداء، كما حصل يومي الفاتح و7 من شهر ماي الحالي".

وأكدت النقابات، المكونة من النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش)، والجامعة الحرة للتعليم (ا.ع.ش.م)، والنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش)، والجامعة الوطنية للتعليم (ا.م.ش)، ثم الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطية، أن مطلبهم هذا "يأتي في ظل إصرار وزارة التعليم على التمسك  بالخلاصات المعروضة نفسها على النقابات التعليمية منذ لقاء 25 فبراير 2019"، مبرزة أن مخرجاتها "لا ترقى إلى الحدود الدنيا المطلوبة لتسوية ملفات ظلت عالقة لسنوات، وضمنها ملف أساتذة الزنزانة 9".

ودعت النقابات الوزير إلى الاستجابة إلى مطالب أساتذة "الزنزانة 9" الذين "يواصلون احتجاجاتهم بتمديد إضرابهم الوطني والاعتصام الممركز بالرباط لأسبوع آخر مع إمكانية التمديد".

وكان أساتذة التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 9 يتأهبون إلى تنظيم إفطارهم الجماعي الاحتجاجي أمام البرلمان، أول أمس الثلاثاء، إلا أن القوات الأمنية تدخلت لفض اعتصامهم.

وبسبب إضرابهم الذي دام أسابيع، طبقت بعض مديريات وزارة التربية الوطنية إجراءات عزل والتوقيف في حق عدد من قياديي أساتذة "الزنزانة 9"، الذين يتأهبون لتمديد إضرابهم في حال عدم استجابة الوزارة لمطلبهم في الترقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى