أخبار الدار

تقرير يكشف ضغط إسبانيا على الاتحاد الأوربي لتخصيص دعم سنوي لمحاربة الهجرة

المحجوب داسع

دعت إسبانيا من جديد، الاتحاد الأوروبي، الى دعم المغرب في حربه ضد شبكات الهجرة غير النظامية. وأحال اثنان من كبار المسؤولين في وزارة الداخلية الاسبانية، هذا الطلب إلى نائب المدير العام للهجرة في المفوضية الأوروبية، سيمون مردو، خلال زيارته لمدريد في 10 ماي الجاري.

وطالب المسؤولون الإسبان، من بروكسل ضمان "صندوق" سنوي للمغرب، وهو الطلب الذي ينضاف إلى "مبادرة" سبق أن تداولت بشأنها مصالح الاتحاد الأوروبي المعنية بالموضوع.

وذكرت مصادر أوروبية أن الاتحاد الأوربي، دفع 50 مليون يورو" لصالح المغرب. ومع ذلك، تريد إسبانيا تفعيلًا سريعًا لهذه الخطة "حتى تشارك الرباط في السيطرة على أفواج المهاجرين غير النظاميين،  كما طلب المديران التنفيذيان من سيمون مردو، دفع "بأسرع وقت ممكن" مبلغ 140 مليون يورو الذي وعد به المغرب قبل ستة أشهر.

وتشير وسائل اعلام اسبانية الى أنه  نذ زيارة الملك فيليب السادس للمغرب في فبراير المنصرم ، التزمت المملكة بكبح توافد قوارب المهاجرين غير النظاميين الى إسبانيا.

وأكد تقرير داخلي للمفوضية الأوروبية ، اطلعت صحيفة " El País "، على نسخة منه،  أنه بالإضافة إلى تحسين مراقبة خط الساحل ومحيط سبتة ومليلية، قام المغرب منذ عام 2018 بالعودة القسرية للسكان من جنوب الصحراء الكبرى.

وأشار التقرير الى أنه "في السنوات السابقة كانت السلطات المغربية تنقلهم ببساطة إلى جنوب البلاد حيث يمكنهم العودة بسرعة وسهولة إلى الساحل.

 من ناحية أخرى، قال المصدر ذاته، إن "المغرب يعمل حاليًا بشكل وثيق مع بعض البلدان في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لتنفيذ عمليات الإعادة إلى الوطن، وخصوصًا عن طريق الدار البيضاء".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى